12:31 صباحًا / 19 يوليو، 2019
آخر الاخبار

كهرباء الشمال: أزمة كهرباء جنين أنتهت بنسبة 90 %

شفا – أكد المهندس يحيى عرفات الرئيس التنفيذي لشركة توزيع كهرباء الشمال ان الشركة تمكنت من السيطرة على مشكلة الكهرباء في جنين بنسبة 90%، وذلك بعد توفير مولدات كهربائية في بعض المؤسسات الصحيّة والامنية وغيرها.

وأوضح م.عرفات أن الشركة لا تزال تضع الخطط والبرامج الاستيراتيجية لحل المشلكة بشكل جذري خاصة بعد اكتمال ربط نقطة الجلمة والتي سيتم من خلالها رفع القدرة الكهربائية للمحافظة.

وبيّن عرفات أن موجة الحر العالية مؤخرا تسببت بإحداث ضغط عال على الكهرباء على أثر استهلاك المواطنين غير المتّزن للكهرباء في كافة انحاء الوطن وحتى من المصدر نفسه.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة توزيع كهرباء الشمال أن بعض المواطنين وبعض العمارات السكنية يتجاوزون القدرة الكهربائية المتاحة لهم حسب ما تم ترخيصه والاتفاق عليه مسبقا. الأمر الذي يؤدي الى إحداث تغيير في نظام الربط وزيادة عدد “الأمبيرات” التي يتم الحصول عليها مما يزيد الأحمال وانقطاع التيار خاصة في ساعات الذروة.

وجاء ذلك كله من خلال اللقاء الذي نظمته الشركة في مقرها في جنين بحضور ناصر أبوعزيز ومحي الدين العارضة وعلي الشاتي اعضاء مجلس الادارة ونائب محافظ جنين عبدالله بركات ونصر عطياني مدير الغرفة التجارية وحكم طالب نائب مدير الاوقاف ورائد مقبل مدير الحكم المحلي ونائبه ومجموعة من الوزراة في المدينة وعلاء السعدي أمين سر حركة فتح وعدد من ممثلي المجتمع المحلي وبعض الصحفيين في جنين والمهندس يوسف القرم مدير فرع جنين.

وأشار م.عرفات الى ان مدينة جنين تتزود بقدرة اسمية 13 ميجا, وقدرة فعلية 22ميجا وأن الحمل الكهربائي للمدينة يتراوح من 360-380 أمبير. لذلك، طرحت الشركة مشروع نقطة ربط الجلمة على قائمة أولوية المشاريع التي سيتم تنفيذها خلال هذه الفترة بتكلفة تقديرية للمشروع حوالي 1,550,000دولار من أجل السيطرة على أزمة الكهرباء في جنين.

وبيّن عرفات أن الشركة استأجرت قطعة أرض وباشرت بتنفيذ مشروع ربط الجلمة عليها, ومن المتوقع الانتهاء من بناء نقة الربط مع نهاية شهر اب من العام الجاري.

وتطرق الرئيس التنفيذي للشركة في حديثه الى مشاريع التغلب على نقص القدرة الكهربائية في جنين والتي كان من أبرزها كل من مشروع تحميل جزء من أحمال مناشير قباطية على نقطة ربط يعبد/برقين، ومشروع تحميل جزء من أحمال مناشير قباطية على نقطة ربط طوباس، ومشروع تركيب مولدات للاحمال الصناعية المرتفعة .

وبخصوص المولدات الكهربائية، بين المهندس عرفات انه تم تركيب مولدات في مصنع الغول للبلاط ، وآخر في منشار ابو غالي، ومصنع ابوالسباع ومستشفى جنين الحكومي. وبين أن هذه المشاريع عملت على تخفيف الضغط على القدرة الكهربائية بصورة كبيرة .

ودعا ناصر أبو عزيز عضو الهيئة الإدارية لشركة توزيع كهرباء الشمال الجميع للتعاون ولترشيد استخدام الكهرباء خاصة أن الشركة –حاليا- تعمل على ضبط الامور الفنية حسب الاوراق الثبوتية التي تملكها، وأكد أبو عزيز ان الشركة ممثلة بكادرها الوظيفي تستمع بايجابية وبصدر رحب لكل الاراء والاقتراحات الواردة إليها والتي من شأنها التخفيف وحل المشكلة بشكل جذري.

وفي السياق ذاته، أوضح محي الدين العارضة عضو مجلس الإدارة في شركة توزيع كهرباء الشمال أن نظرة الشركة في تشخيص واقع جنين ووضع الخطط كفيلة بحل وتجاوز أزمة الكهرباء. وأكد انه على الرغم من أن هناك عائق من الجانب الاسرائيلي بالمماطلة في حل المشكلة، إلا أن وجود الشركة اصبح لزاما على الجميع بالتعاون وايجاد الحلول المناسبة لذلك.

وفي نهاية اللقاء، وجه الحضور والصحفيون أسئلتهم واستفساراتهم حول حلول الازمة الكهربائية في جنين والخطط المستقبلية لذلك، وتمت الاجابة موسعا على استفساراتهم.

شاهد أيضاً

بالفيديو.. د. عبد الحكيم عوض: قرار عباس بحل مجلس القضاء الأعلى غير قانوني والقضاء يجب أن يكون مستقلاً

شفا – قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، د. عبد الحكيم عوض، ، ان “القضاء …