9:04 صباحًا / 16 يوليو، 2019
آخر الاخبار

ملتقى سيدات الشيخ جراح يفتتح مشروع السينما الثقافية

شفا – تحت رعاية وزيرة الثقافة سهام البرغوثي وبحضور وزير شؤون القدس عدنان الحسيني، افتتح مشروع السينما الثقافية بتقديم من وزارة الثقافة ودعم كريم من المنظمة الاسلامية بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

وحضر الافتتاح مها دعيس ممثله عن وزيرة الثقافة ويوسف قري مدير اتحاد الجمعيات الخيرية والاعلامية المقدسية رولا سلامة وعدد كبير من سيدات الشيخ جراح وأعضاء الهيئة الادارية لملتقى سيدات الشيخ جراح والذي نظم الفعالية وأشرف عليها.

والقت امال القاسم رئيس مجلس ادارة ملتقى سيدات الشيخ جراح كلمة رحبت فيها بالضيوف الكرام وقدمت الشكر لوزارة الثقافة على دعمها ورعايتها لمشروع السينما الثقافية كما والقى وزير القدس كلمة هنأ فيها اهالي حي الشيخ جراح بقدوم شهر رمضان.

واشاد بدور الملتقى في تنظيم وحشد طاقة النساء وتفعيل دورهن من خلال المقاومة السلمية ودعا وزارة الثقافة الى تنظيم فعاليات ثقافية خلال شهر رمضان المبارك في حي الشيخ جراح وأشاد بصمود أهالي الحي بشكل عام ونساء الحي بشكل خاص .

والقت مها دعيس بالنيابة عن م وزيرة الثقافة كلمة شرحت فيها سياسة وزارة الثقافة في القدس لهذا العام كما وتحدثت عن فكرة مشروع سينما الثقافة منذ بدايتها وذكرت أن التعاون بين وزارة الثقافة والملتقى ليس جديدا فقد سبق لوزارة الثقافة ان نظمت نشاطات ثقافية بملتقى سيدات الشيخ جراح خلال الاعوام السابقة.

واشارت الى ان وزارة الثقافة بصدد استكمال العمل على هذا المشروع بالتعاون مع الملتقى لتفعيل عروض سينمائية للافلام العالمية من خلال نسخ كل الافلام لصالح جمعية ملتقى سيدات الشيخ جراح كما واعلنت عن انطلاق مسيرة من البلدة القديمة احتفالا بشهر الخير والبركة .

بعد ذلك تم عرض فيلم رسوم متحركة ( في القدس باقون كشجر الزيتون ) من اعداد وتقديم وتمثيل اشبال وزهرات الشيخ جراح بالتعاون مع مركز الدراسات النسوية عبر فيه الاطفال عن معاناتهم بسبب سياسة التهويد وسيطرة مستوطنين على منازلهم ، وتلا ذلك عرض فيلم (حارتي ) الذي يشرح معاناة عائلة السيدة رفقة الكرد بعد ان استولى المستوطنون على جزء من منزلها وهو من انتاج مؤسسة جست فيجن والتي قامت بانتاج فيلم بدرس قبل عدة سنوات .

وفي نهاية العرض تم طرح اسئلة من قبل الجمهور على الاعلامية رولا سلامة وهي من طاقم انتاج الفيلم والتي شرحت فكرة الفيلم وظروف تصويره وانتاجه ودار نقاش بين سيدات الشيخ جراح عكس درجة وعي النساء لما يدور حولهن واصرارهن على صمودهن وتحديهن للاستيطان والمستوطنين وسياسة التهجير الذي تتبعه حكومة الاحتلال بالقدس الشريف وعبرن عن مواقفهن من تفاعل المجتمع المحلي والاجنبي مع قضية حي الشيخ جراح .

شاهد أيضاً

الغاء جلسة للكابنيت بشان غزة

شفا – تلقى وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، إشعاراً بإلغاء جلسة كانت مقررة …