1:50 مساءً / 17 يوليو، 2019
آخر الاخبار

خالد مشعل يصافح المستشار الإسرائيلي عوفير برانشتاين في المغرب العربي

شفا -نشرت صحيفة «العرب اليوم» اليوم الثلاثاء عن مصادر صحافية لها في الرباط، أن “لقاءً سريًا جمع بين قائد الجناح السياسي لحركة (حماس)، «خالد مشعل» و «عوفير برانشتاين»، المستشار السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحاق رابين. وقد صافح خالد مشعل المستشار الإسرائيلي عوفير برانشتاين في بيت عبد الكريم الخطيب، مؤسس حزب العدالة والتنمية”. وذكرت يومية “الصباح” في عددها الثلاثاء، أن “لقاءً تاريخيًا جمع بين وفد المقاومة “الإسلامية” حماس، الذي حضر أشغال مؤتمر العدالة والتنمية الأخير، وبين الناشط الإسرائيلي الذي يشغل منصب رئيس منتدى السلام الدولي”، وقد تم اللقاء في بيت الخطيب وفي حضور عدد من أعضاء قيادة حزب العدالة والتنمية، يتقدمهم رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الذي انتخب الأحد الماضي أمينًا عامًا لولاية ثانية”.

وأضافت الصباح أن “اللقاء بين رئيس حركة حماس، خالد مشعل، والناشط الإسرائيلي عوفير برانشتاين، وجرى خلال حفل عشاء في بيت آل الخطيب على شرف الرجلين”، حيث سلم بنكيران للمستشار السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي درع الحزب المتعلق بالعدالة والتنمية، تقديرًا للخطوة التاريخية التي جمعته بواحد من ألد أعداء إسرائيل، والمطلوب رقم واحد في تل أبيب، ويتعلق الأمر بخالد مشعل”.
و صرح الناشط الإسرائيلي عوفير، بأن “لقاءه التاريخي بخالد مشعل، سيفتح أفاقًا مشتركة جديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.
وأضاف أنه “مستعد لتقديم الدعم للمغرب في لعب دور أكبر في قضية تحقيق السلام”، وقال إن “الرباط يمكن أن تشكل المكان الذي تنطلق منه مبادرة بهذا الحجم”.
ووفق معلومات حصلت عليها اليومية نفسها، فإن اللقاء بين الطرفين جرى خلال حفل عشاء في بيت آل الخطيب على شرف الرجلين، إذ سلم بنكيران للمستشار السابق رئيس الوزراء الإسرائيلي درع حزب العدالة والتنمية، تقديرًا للخطوة التاريخية التي جمعته بواحد من ألد أعداء إسرائيل والمطلوب رقم واحد لديها، خالد مشعل”.
وأكدت مصادر “الصباح” أن “الناشط الإسرائيلي حضر أشغال مؤتمر العدالة والتنمية بدعوة من الحزب، وجهت إليه بعد أن التقى بنكيران وأخبره أنه كان ضمن وفد الإسرائليين الذين شاركوا في مفاوضات “أوسلو” مع الفلسطينيين”، وأفادت المصادر نفسها أنه “خلال اللقاء الذي احتضنه بيت الخطيب، تم ترتيب لقاء المصافحة بين الناشط الإسرائيلي والقيادي الفلسطيني، خالد مشعل، من دون أن يتبادل الطرفان أي رسائل سياسية”، مشيرة إلى أن “بنكيران طلب من “عوفير برانشتاين” مساندة المغرب في الدفاع عن قضاياه على الصعيد الدولي في المنتديات كلها”، مشيرة إلى أن”حزب العدالة والتنمية يبحث، من خلال هذه المبادرة، عن تحقيق إشعاع دولي بعد الخروج من مؤتمره السابع موحدًا بإعادة انتخاب بنكيران رئيسًا للحزب”.
من جهة أخرى، علم أن خالد مشعل، رئيس حركة حماس، قد استقبل صباح الاثنين وطيلة اليوم، من قِبل الكثير من الأمناء العامين للأحزاب الوطنية المغربية، وعلى رأسهم الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بن عبد الله، وعبد الواحد الراضي، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

شاهد أيضاً

الغاء جلسة للكابنيت بشان غزة

شفا – تلقى وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، إشعاراً بإلغاء جلسة كانت مقررة …