إنجاز تاريخي.. الجواز الإماراتي التاسع عالمياً

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 13 سبتمبر 2018 - 4:27 مساءً
إنجاز تاريخي.. الجواز الإماراتي التاسع عالمياً

شفا – حصل جواز دولة الإمارات، اليوم الخميس، على المرتبة التاسعة عالمياً مع المحافظة على المرتبة الأولى عربياً بدخول 157 دولة بدون تأشيرة مسبقة، بحسب مؤشر “باسبورت إندكس” الذي يعتمد على عدد الدول التي يمكن أن يدخلها حامل جواز السفر بدون الحصول على تأشيرة أو الحصول عليها عند الوصول.
وبحسب التصنيف الجديد، احتلت سنغافورة المركز الأول بدخول 166 دولة دون تأشيرة مسبقة، بينما تقاسمت ألمانيا والدنمارك والسويد وفنلندا ولوكسمبورغ والنرويج وهولندا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة المركز الثاني.
وتقاسمت إيطاليا وفرنسا وإسبانيا واليونان والبرتغال واليابان وأيرلندا وكندا المركز الثالث، بينما تشاركت كل من سويسرا وبلجيكا والنمسا وهنغاريا والمملكة المتحدة المرتبة الرابعة.
واللافت في التصنيف الجديد تقدم جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة إلى المركز التاسع بدخول 157 دولة، دون تأشيرة مسبقة.
ومن بين هذه الدول 112 دولة يمكن دخولها بدون تأشيرة و45 دولة تطلب تأشيرة عند وصول حامل جواز السفر الإماراتي.
وفي هذا الصدد غرد معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، قائلا: “اليوم احتل جواز الإمارات الترتيب الـ9 في المؤشر العالمي لقوة جواز السفر، بدخول 157 دولة من دون تأشيرة مسبقة”.
وهذا الإنجاز الضخم يعكس قوة دولة الإمارات الناعمة وقدرتها على توظيف عناصر هذه القوة في خدمة المصالح الوطنية كما أنه نجاح بارز للدبلوماسية الإماراتية التي تهدف من تعاملها الدبلوماسي مع مختلف دول العالم إلى تحقيق المصالح الوطنية العليا للدولة، وهي الدبلوماسية التي أرسى دعائمها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” منذ قيام الاتحاد وسارت عليها من بعده القيادة الرشيدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” حيث حرصت هذه القيادة على توثيق أواصر الصداقة وتعزيز التعاون مع جميع دول وشعوب العالم على أساس مبادئ الأمم المتحدة واحترام القوانين والشرعية الدولية ووفق مبادئ المساواة والعدل والاحترام وحب الخير للإنسانية جمعاء والاعتدال والتعايش والسلام والانفتاح على الجميع فضلا عن مناصرة الحق والاعتماد على أسلوب الحوار والتفاهم بين الأشقاء والأصدقاء وغير ذلك من المبادئ الراسخة التي اعتمدتها الدولة منذ قيامها.
– صحيفة الاتحاد الاماراتية

رابط مختصر