استطلاع رأي .. دحلان والبرغوثي الأكثر قبولاً عبر صندوق الانتخابات الرئاسية الفلسطينية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 7 أغسطس 2018 - 11:51 مساءً
استطلاع رأي .. دحلان والبرغوثي الأكثر قبولاً عبر صندوق الانتخابات الرئاسية الفلسطينية

شفا – أشارت نتائج إستطلاع للرأي العام أجراه مؤخرًا،مركز القدس للإعلام والاتصال بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية، اليوم الثلاثاء، إلى أنه في حال إجراء انتخابات رئاسية في فلسطين، فأن الشعب الفلسطيني سينتخب ،القائد الوطني والنائب محمد دحلان،والقيادي الفتحاوي، الأسير مروان البرغوثي، بينما أجاب 55.6٪ من الخاضعين للاستطلاع بأنهم لا يعرفون أو لا جواب لديهم حول من سينتخبون.

وفي ذات السياق، عبرت النسبة الأكبر من المستطلعين (54٪) أن جلسة المجلس الوطني الأخيرة، لم تقدم ولم تؤخر على صعيد تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، في حين اعتبر 39.7٪ أن الجلسة قللت من فرص الوحدة مقابل فقط 6.3٪ قالوا العكس.

عباس المسؤول عن أزمة رواتب موظفي غزة

وفيما يتعلق بأزمة الرواتب في غزة، حملت النسبة الأكبر من المستطلعين والبالغة 37.8٪ المسؤولية عنها لسلطة محمود عباس في رام الله.

المصالحة

ويبدو أن الجمهور الفلسطيني ما زال متشائما من احتمالات المصالحة، فقد عبرت الاغلبية البالغة 56.9٪ عن تشاؤمها من احتمال تطبيق اتفاق المصالحة الذي تم توقيعه في القاهرة في تشرين 2017 مقابل 35.5٪ قالوا العكس.

صفقة القرن

وتوقعت أكثرية بلغت 80.3٪ ألا ينتج أي شيء مقبول فلسطينيا عن «صفقة القرن» التي تروج لها الإدارة الامريكية، مقابل 6.8٪ قالوا العكس، ويأتي هذا كله بينما يظهر الاستطلاع وجود انقسام في المجتمع الفلسطيني حول فكرة العودة للمفاوضات السلمية، حيث يؤيد ذلك 49.1٪ مقابل معارضة 45.6٪.

مصادر الأخبار

وأظهر الاستطلاع أن أكثرية المستطلعين،” 39.3٪” يعتمدون على وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار، يليه 28٪ يعتمدون على التلفاز، ثم 17.3٪ على المواقع الإخبارية الالكترونية و7.4٪ على الإذاعات و1.4٪ على الصحف.

رابط مختصر