11:51 صباحًا / 22 سبتمبر، 2019
آخر الاخبار

الاحتلال يستأنف بناء جدار الفصل العنصري جنوب شرق قلقيلية

شفا – استكملت قوات الاحتلال، بناء مقاطع جديدة لجدار الفصل العنصري الملتف حول بلدة عزون العتمة، جنوب شرق قلقيلية.

وقال سكرتير مجلس قروي في البلدة عبد الكريم أيوب في تصريح صحفي، إن هدف سلطات الاحتلال من وراء هذه الأعمال هو فرض سياسة الأمر الواقع، وتثبيت الجدار القائم.

وأوضح أن قوات الاحتلال تهدف أيضاً إلى تشديد الحصار والخناق على البلدة والمزارعين.

يُذكر أن قوات الاحتلال أقامت جدار الفصل العنصري على أراضي البلدة عام 2002، الذي أحاطها من جهاتها الأربع، وعزلها عن محيطها الخارجي، ولا يتم الوصول إليها إلا عبر بوابة واحدة تفتح ثلاث مرات يومياً، لمدة لا تتجاوز 20 دقيقة.

ويبلغ طول الجدار في البلدة (7) كيلو متر، بعرض يتراوح من (50-70) متراً، حيث عزلَ خلفه (2000) دونم من أراضي القرية البالغة (9400) دونم.

ويبلغ طول جدار “الضم والتوسع العنصري” في الضفة حوالي 770 كيلومترًا، حيث تم بناء ما يقارب 406 كيلومتر منه، أي 52.7 في المائة من المسار الكامل للجدار، في حين هناك 322 كيلومترًا مخطط لبنائها، وجاري العمل على بناء 42 كيلومترًا.

ويعزل الجدار ما مساحته 733 كيلومترًا مربعًا من الأراضي، ويقدر طول الجدار الشرقي الذي يمتد من الشمال نحو الجنوب بحوالي 200 كيلومتر، حيث تعزل وتستولي قوات الاحلتلال من خلال الجدار الشرقي على منطقة الأغوار، والتي تعتبر سلة فلسطين الغذائية والمصدر الرئيسي للغذاء للشعب الفلسطيني.

شاهد أيضاً

إسرائيل تقرر فصل التيار الكهربائي عن رام الله والقدس وبيت لحم غداً

شفا – أعلنت شركة الكهرباء الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، عن نيتها قطع الكهرباء عن الفلسطينيين، …