12:26 مساءً / 26 أبريل، 2024
آخر الاخبار

المعتقلون الإداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الـ 25

شفا – قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين يوم الأحد إن 450 معتقلًا إداريًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي يواصلون مقاطعة محاكم الاعتقال الإداري لليوم الـ25 على التوالي.

وأكد الأسير بسام أبو عكر من اللجنة التي تقود خطوة الإداريين بمقاطعة المحاكم، خلال زيارة محامي الهيئة لؤي عكة له في سجن “عوفر” أمس “أن هناك إصرار كبير والتفاف كامل حول هذه الخطوة من مختلف فصائل الحركة الأسيرة لإسقاط سياسة الاعتقال الإداري”.

وأوضح أن هذه الخطوة تأتي في ظل انتهاج المحتل الإسرائيلي سياسة الاعتقال الإداري سيفًا مسلطًا على رقاب مئات الفلسطينيين، حيث من يحدد أعداد المعتقلين الإداريين هم ضباط “الشاباك” الإسرائيلي في المناطق، دون أي قواعد أو مبررات.

وبين أن سلطات الاحتلال تعتمد إجراءات تدعي أنها قانونية لشرعنة الاعتقال الإداري، كتحديد مدة قرار الاعتقال، وتحويل المعتقل أحيانًا للتحقيق بذريعة تهم واهية، واحتجاز الأسير لـ 72 ساعة لتحديد ما إذا كان سيحول “للإداري” أو توجيه تهمة له، واعتماد إحالة المعتقل للاعتقال الاداري تماشيًا مع قرار صادر عما يسمى قائد المنطقة، وتثبيت الاعتقال بادعاءات أن المعتقل (نشيط أو خطير أو يشارك في فعالية)، وتجديد أوامر “الإداري” وتمديدها بصورة متواصلة.

وأضاف أبو عكر أن مقاطعة محاكم الاعتقال الإداري، باتت خطوةً حتمية كونها محاكم صورية بالكامل، من الملف السري إلى محاكم التثبيت والاستئناف واستجابة المحكمة لما يطلبه الادعاء، وكذلك استخدام الجلسات في شرعنة وإسدال الصبغة القانونية لهذه الإجراءات، ومخالفتها وانتهاكها للقواعد القانونية وحقوق الإنسان.

وكذلك ممارسة الاعتقال الإداري منذ عقود دون أسباب أمنية حقيقية، واستخدام هذا الإجراء كعقوبة جماعية ضد أبناء الشعب الفلسطيني ومرد ذلك رفض الشعب للاحتلال الجاثم على صدره منذ عقود.

وأشار أبو عكر إلى أن “الإداري” بات يطال الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني، وأن التمديد المستمر لهذا الاعتقال، والذي يمتد أحيانًا لسنوات سرق أعمار العشرات من خيرة أبناء الشعب، وهناك من أمضي 15 عامًا فيه على عدة مراحل.

شاهد أيضاً

سموتريتش يدعو لإجتياح رفح وإبادة قطاع غزة بالكامل

سموتريتش يدعو لإجتياح رفح وإبادة قطاع غزة بالكامل

شفا – دعا وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، جهاز الاستخبارات “الموساد” إلى اغتيال قادة …