إسرائيل تصوت اليوم على مشاريع قوانين جديدة عنصرية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 14 مايو 2017 - 11:58 صباحًا
إسرائيل تصوت اليوم على مشاريع قوانين جديدة عنصرية

شفا – تصوت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في الكتيست (تابعة للحكومة)، اليوم الأحد، على مشاريع قوانين جديدة وصفتها صحيفة “هآرتس” بـ “العنصرية” ضد الفلسطينيين.

وبحسب هآرتس، فإنه سيتم التصويت على مشروع قانون يهدف إلى منع منظمات حقوق الإنسان اليسارية مثل “يش دين” و”السلام الآن” وغيرها من المنظمات الإسرائيلية الحقوقية اليسارية من تقديم التماسات إلى المحاكم نيابةً عن الفلسطينيين في قضايا مثل الاستيطان وغيره.

وقدم مشروع القانون أعضاء الكنيست من التحالف، رئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيتان، وميكي زوهر من الليكود، وموتي يوغيف وبتسلئيل سموترش من الحزب اليهودي، وأعضاء آخرون من حزب إسرائيل بيتنا.

ووفقا للصحيفة، فإن مشروع القانون جاء بعد موجة من الالتماسات قدمتها منظمات يسارية حقوقية إسرائيلية لإخلاء منازل مستوطنين بنيت على أراض فلسطينية ذات ملكية خاصة مثل بؤرة عامونا.

وأشارت الصحيفة إلى أن القانون يشمل أيضًا منع أعضاء الكنيست من تقديم أي عريضة للمحكمة العليا ترفض قوانين يقرها الكنيست أو الحكومة الإسرائيلية مثل القوانين المعادية للصهيونية والضرائب وغيرها.

كما ستصوت اللجنة على نسخة أخرى من “القانون الوطني”، الذي يهدف إلى تعميق تأثير الشريعة اليهودية وغرس قيم الدولة اليهودية بما يعكس هوية الشعب اليهودي.

يشار إلى أن الكنيست أقر بالقراءة التمهيدية منذ نحو أسبوع نسخة سابقة من القانون يعتبر إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي ويعتبر اللغة العبرية هي لغة الدولة الرسمية.

رابط مختصر