9:18 مساءً / 18 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

الحكم على فلسطينية بالسجن 50 شهرا بتهمة الانضمام لداعش

 شفا – فرضت محكمة الاحتلال المركزية في حيفا، اليوم الثلاثاء، السجن الفعلي لمدة 50 شهرا على صابرين قسوم زبيدات (30 عاما) من سخنين، والسجن مع وقف التنفيذ لمدة 12 شهرا، وغرامة مالية قدرها 8 آلاف شيكل، في أعقاب إدانتها ضمن صفقة ادعاء بـ’التواصل مع عميل أجنبي، الخروج بطريقة غير مشروعة من البلاد، العضوية في تنظيم داعش ‘.

وكانت المرأة وعائلتها عادت أدراجها إلى تركيا أواخر صيف العام الماضي 2016 بضغوط كبيرة مارسها أقارب الزوجين من دير حنا وسخنين، إلى أن وصلوا إلى تركيا في أيلول/ سبتمبر الماضي مع أبنائهم (3،6 و8 أعوام) وأمضوا أياما في مخيم احتجاز في تركيا إلى إن تمت تسوية عودتهم إلى البلاد في 22.09.2016 ليعتقل الوالدين فور عودتهم وأطفالهما الثلاثة في المطار وينقل الأبناء إلى رعاية العائلة في سخنين.

وقدمت النيابة العامة لائحة اتهام ضد وسام وصابرين قسوم زبيدات في تاريخ 20.10.2016 ونسبت لهما تهم التواصل مع عميل أجنبي والانضمام لمنظمة محظورة هي تنظيم ‘داعش’ وإهمال الأطفال، وفق موقع عرب48.

قرار بالانضمام لداعش لم يعلم به أحد

وفي العودة إلى تفاصيل مغادرة وسام قسوم زبيدات وعائلته إلى سورية ومنها إلى العراق، لم يعلم أحد بهذا القرار واتخذ سرا حيث سافروا وأطفالهما الثلاثة من رومانيا إلى تركيا بالعام 2015 ومنها إلى سورية واستقبلهم ناشطون في تنظيم داعش، ونقلوهم إلى الموصل، فيما شارك الزوج في ‘دورة شرعية’ ثم تدريب على القتال والسلاح.

المشاركة في معارك طاحنة في مدينة الرمادي وإصابة الزوج

ويستدل من لائحة الاتهام أن ‘وسام قسوم زبيدات شارك في معارك الرمادي والبوريشة، والتي كانت ضارية وربما الأعنف في العام 2016 حيث شهدت فيها المدينة تبادل للسيطرة بين الجيش العراقي وتنظيم داعش، ولم تستقر فيها الحياة حتى يومنا هذا’، كما ذُكر في لائحة الاتهام أن ‘الزوج أصيب أثناء مشاركته في الهجوم على ثكنة للجيش العراقي قرب قرية البوريشة منذ أوائل ذلك العام، ومن يومها استقر مع عائلته في مدينة الموصل’.

العودة إلى البلاد والاعتقال في المطار

وتمكنت العائلة من مغادرة تركيا بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى من العام الماضي، متجهة إلى مطار اللد، ولدى وصول وسام قسوم زبيدات أمام الحاسوب، حسبما قال أحد الشهود العيان، أضاء الحاسوب شارة حمراء، وعندها تناول الموظف وسيلة اتصال وقال إن ‘وسام زبيدات هنا…’ وبسرعة أحاط به 10 رجال أمن اعتقلوه وزوجته صابرين وأطفالهما الذين نقلوا للعيش كنف الأجداد.

عائلة معروفة ومحترمة فقدت اثنين من أبنائها في سخنين

وعرفت عائلة وسام قسوم زبيدات بأنها محترمة جدا، فقدت اثنين من أبنائها وهما شقيقا وسام، وكان وسام عماد البيت، وهو شاب متواضع وأخلاقه رفيعة، وعرف من خلال مهنة تنجيد الأثاث، وساعدت الزوجة في إدارة الممحل وعرفت في بلدتها دير حنا كأمرة فاضلة، تتمتع بقدرات خطابية وعلى قدر واسع من الثقافة على وجه الخصوص. وكذلك عرف عن عائلة الزوجة صابرين في دير حنا أنها عائلة محترمة جدا في البلدة يكن لها الجميع الاحترام والمحبة.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من محافظات الضفة المحتلة

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، أربعة مواطنين من أنحاء متفرقة بالضفة …