7:41 صباحًا / 21 يوليو، 2019
آخر الاخبار

مركز الأمل يبدأ تنفيذ برنامج الدعم النفسي والاجتماعي لأمهات الأيتام

شفا – بدأ مركز الأمل للرعاية والاستشارات النفسية في خانيونس تنفيذ برنامج الدعم النفسي والاجتماعي لأمهات الأيتام بالتعاون مع جمعية الرحمة الخيرية.


وقال عماد إسليم مدير المركز إن فقدان الأب يمثل حدث صعب داخل الأسرة الفلسطينية, وهذا الفقدان يجعل الأم تواجه الكثير من التحديات النفسية والاجتماعية تؤثر بشكل سلبي في كثير من الأحيان على صحتها النفسية واستقرارها العاطفي ,وشعورها بالأمان.


وأوضح أن ما تواجهه الأم يؤثر على الأبناء فتظهر لديهم العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية, وتفقد بذلك الأم سيطرتها على الأبناء فينحل رباط الأسرة.


وبين أن فكرة برنامج الدعم جاءت من أجل مساعدة الأرملة عل تعزيز ثقتها بنفسها وبقدراتها ومساعدتها على التخلص من التوترات التي تعيشها ,وتصل إلى مرحلة من الوعي بأدوارها وتكوين أسرة مترابطة في ظل أب غائب.


وأوضحت الأخصائية النفسية في مركز الأمل فاتن النجار أن البرنامج سيحتوي على العديد من المحاضرات والندوات تتمثل في عدة محاور منها الطرق السليمة في التعامل مع الأبناء في ظل غياب الأب، وطريقة أن تستطيع الأرملة أن تمثل دور الأم والأب في نفس اللحظة .


وأضافت النجار أن البرنامج سيتطرق إلى المشكلات السلوكية لدى الأطفال وطريقة التعامل معها كالخجل والانطواء ,وقضم الأظافر ومص الأصبع والتبول اللاإرادي, والعدوانية, وفقدان الثقة بالنفس وغيرها, وإعطاء الأم مجموعة من الوسائل لتجنب حدوث المشكلات وطرق التعامل معها.

شاهد أيضاً

ملادينوف : سلطة رام الله تقوم بخنق سكان قطاع غزة

شفا – قال نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، أن …