7:21 صباحًا / 21 يوليو، 2019
آخر الاخبار

اختتام المرحلة الأولى من مشروع “الرقابة على الانتخابات”

شفا – اختتمت شبكة أمين الإعلامية بغزة المرحلة الأولى من مراحل مشروع (الرقابة على الانتخابات الفلسطينية باستخدام وسائل الإعلام الاجتماعي) والذي تنفذه بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية في فلسطين وبتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، في الفترة ما بين 15 إبريل و15 يوليو 2012.

 

وقد تضمنت المرحلة الأولى من المشروع برنامجاً تدريبيا مدته (60 ساعة تدريبية)، لمجموعة من الصحفيين ونشطاء الإعلام الاجتماعي بهدف تعزيز قدراتهم في الرقابة على الانتخابات الفلسطينية، وزيادة معرفتهم بالقانون الفلسطيني والنظام الانتخابي الفلسطيني. إضافة إلى تعزيز قدرات المشاركين وتأهيلهم لتقديم التدريب في هذا الموضوع إلى غيرهم من النشطاء المهتمين بموضوع العملية الانتخابية.

 

وقد تناول البرنامج التدريبية مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالنظام السياسي والقضائي والنظام الانتخابي الفلسطيني إضافة إلى نظرة عامة على قانون الانتخابات الفلسطيني. كما تم خلال البرنامج تطوير قدرات المشاركين في مجال الرقابة على العملية الانتخابية سواء الرقابة التقليدية أو باستخدام برمجيات جديدة تساعد على الرقابة الإلكترونية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة التي أصبحت الأكثر انتشارا ووصولا لمختلف شرائح المجتمع.

 

كما تتضمن المراحل اللاحقة للمشروع إنتاج دليل مطبوع للصحفيين ونشطاء الإعلام الاجتماعي، حول آليات الرقابة على الانتخابات الرئاسية والتشريعية في فلسطين حال حدوثها، حيث سيتم توزيع هذا الدليل بعد طباعته على مجموعة كبيرة من المؤسسات والهيئات وحتى الأفراد، وصولا إلى تعميم الفائدة ونشر الوعي بالعملية الانتخابية على أكبر قدر ممكن من شرائح المجتمع الفلسطيني.

 

وسيتم خلال المشروع أيضا إنتاج مقاطع تلفزيونية كرتونية توعوية تتحدث عن العملية الانتخابية (Video Spots)، حيث سيقدم المتدربون أفكارا لهذه المقاطع الكرتونية وسيتم اختيار أفضل فكرتين لتنفيذهما، أو سيتم الدمج بين عدة أفكار وصولا إلى فكرتين رئيسيتين في النهاية يتم تطبيقهما، وبعد عملية الإنتاج، سيتم ترويج هذه المقاطع عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الجمهور.

 

وأشار المهندس محمد عوض منسق شبكة أمين الإعلامية ومنسق المشروع، إلى أن أهم مراحل هذا المشروع تتمثل في قيام مجموعة من المشاركين في البرنامج التدريبي بتقديم التدريب لمجموعات أخرى من مختلف شرائح المجتمع الفلسطيني، في الموضوعات التي تم تدريبهم عليها والمتعلقة بموضوع الانتخابات، حيث سيتم تركيز هذه التدريبات في 10 ساعات تدريبية لكل مشارك، وسيتم تنفيذ هذه المرحلة التي ستعتبر بمثابة مشروع تخرج للمشاركين، خلال شهر يونيو الحالي، حيث أعلنت الشبكة عن فتح باب التسجيل للراغبين في حضور هذه التدريبات والاطلاع عن كثب على القوانين والأنظمة المنظمة للعملية الانتخابية في فلسطين.

 

من جهتها قالت علا سلامة، منسقة المشروع من طرف لجنة الانتخابات المركزية، أن هذا المشروع يأتي استنادا الى الخطة الإستراتيجية التي وضعتها لجنة الانتخابات المركزية للسنوات الثلاث 2011-2013، وبهدف تعزيز المبادئ التي تحكم عملها والمتعلقة بالمهنية والشفافية والاستقلالية، تسعى اللجنة باستمرار لتطوير عمل طواقمها من جهة، وتعزيز تواصلها مع المجتمع المدني وشركاء العملية الانتخابية من جهة أخرى. حيث تقوم اللجنة بتنفيذ مشروع “دعم لجنة الانتخابات المركزية” الممول من البرنامج العالمي لدعم الدورة الانتخابية والمنفذ بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ويمتد حتى نهاية العام 2012،.

 

وينقسم هذا المشروع إلى قسمين رئيسيين: الأول: تطوير العمل المؤسساتي والفردي لموظفي اللجنة ومكاتبها كلٌ حسب المهام المناطة به، وما يحتاج اليه من تطوير في هذا المجال، ويندرج تحت هذا القسم رفع كفاءة موظفي اللجنة وتقديم الدعم الفني والتقني لهم حسب الحاجة، وتجهيز المكاتب بالمعدات والبرامج اللازمة لتحسين جودة العمل. والثاني: تعزيز العلاقة مع المجتمع المدني وشركاء العملية الانتخابية، كالأحزاب السياسية ووسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى تطوير أطر التعاون مع المجتمع المدني وتوعيته حول اللجنة ودورها.

 

وتعمل لجنة الانتخابات المركزية على تنفيذ هذا البرنامج من المشروع على مرحلتين تستمر كل منها ثلاثة أشهر لتنفيذ مقترحات مشاريع متميزة تمول من قبل اللجنة عبر “صندوق التوعية الانتخابية”. وتقوم المؤسسات المختارة بتنفيذ المشاريع التي تستهدف قطاعات مختلفة من الجمهور أهمها النساء والشباب وطلاب الجامعات والبحوث الأكاديمية المتعلقة بسلوك الناخبين وذلك بهدف تعزيز الوعي الانتخابي والممارسة الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني.

 

ويستمر تنفيذ المشاريع ستة أشهر ابتداء من نيسان 2012 في كافة محافظات الوطن بما فيها مدينة القدس وقطاع غزة. وبدأ تنفيذ المرحلة الأولى بتاريخ 15 نيسان 2012 ويستمر لغاية 15 تموز، أما المرحلة الثانية فتبدأ بتاريخ 1 أيلول وتستمر لثلاثة أشهر.

 

ويهدف هذا البرنامج إلى تنظيم تدريبات متعددة من قبل المؤسسات حول الأنظمة الانتخابية وكيفية الرقابة على سير العملية الانتخابية ودور الإعلام في تغطية العملية الانتخابية.

 

كما ويتخلل المشاريع ورشات عمل وعروض دراما، بالإضافة الى إنتاج وبث مواد إعلامية تهدف إلى رفع مستوى الوعي الانتخابي والمشاركة السياسية لأفراد المجتمع الفلسطيني كافة والشباب والمرأة والطلاب على وجه التحديد.

شاهد أيضاً

ملادينوف : سلطة رام الله تقوم بخنق سكان قطاع غزة

شفا – قال نيكولاي ملادينوف منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، أن …