9:04 مساءً / 15 يوليو، 2019
آخر الاخبار

اتحاد عمال فلسطين يشارك في لقاء عمالي دولي

شفا -عقد الاتحاد العالمي للنقابات W F T U لقاءا عماليا موسعا بحضور مندوبة الاتحاد العالمي في مكتب العمل الدولي بجنيف اوزاريس سوري وبحضور نائب رئيس الاتحاد العالمي ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال السودان د. ابراهيم غندور وعدد من ممثلي الاتحادات الدولية التابعة للاتحاد كما حضره اكثر من سبعين اتحاد عالمي من مختلف قارات العالم والمنضوية تحت اطار الاتحاد العالمي للنقابات حيث تم عرض عدد من المعطيات التي أشارت الى خطورة تصرفات شركات المتعددة الجنسيات وممارساتها ضد العمالة في العالم ومحاولتها العمل على تنمية الرأسمال وبناء استراتيجيات رأسمالية على حساب العمال والفقراء ومصدر رزقهم في العالم وان هذه الشركات مدعومة من العديد من الأنظمة الرأسمالية المستنفذة في العالم.

 

وجاء ذلك في سياق التقرير الذي قدمه الاتحاد في اللقاء الموسع في جنيف والذي انتقد فيه سياسة منظمة العمل الدولية وبعض الاتحادات الاقليمية والدولية تجاه هذه الشركات وعدم قيامها بما يناسب للعمل على الحد من ممارسات وجشع هذه الشركات الكبرى التي باتت تسيطر على العديد من المنابع والمصادر الاقتصادية التي من شانها ان تعزز ودود الفقر والبطالة بشكل كبير كما ان هذه الشركات تعمل على الاستيلاء على المصادر الطبيعية في العالم وعلى رأسها المصادر الاقتصادية في العالم ومدى احتكارها للمياه في ظل وجود اكثر من مليار مواطن في العالم يعيشون في حالة حرمان من المياه.

 

وقد قدم محمد العرقاوي نائب الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين مداخلة حول خطورة المعطيات التي وردت بالتقرير وأهمية الوقوف عليها وعلى خطورتها وعلى الاتحاد العالمي وكافة نقابات العالم الحر ان تقف وتعيد حساباتها وسياساتها تجاه هذه التبعات.

 

كما اشار محمد عرقاوي الى الممارسات العنصرية والعنجهية التي تمارسها الشركات الإسرائيلية وأصحاب العمل الإسرائيليين والرأسمال “الصهيوني” ضد عمالنا من اعمال قتل وتنكيل وتمييز في ظروف العمل والاجور بشكل خاص كما ان العمال الفلسطينيين يعيشون في اطار ممارسة اسرائيل وشركاتها وحكومتها العنصرية في ممارسة الحرمان وتكريس الفقر الاجتماعي بين صفوف العمال عبر منع العمال من دخولهم لمواقع عملهم والاستمرار في بناء جدار الفصل العنصري والاستمرار في الاعتداءات المستمرة على العمال والمدنيين العزل والابرياء والعمل على الاعتداء على المقدسات الدينية وغيرها لذا فان الاتحاد العالمي بكافة اطيافة وهيئاته مطالب بالوقوف عن كثب في فضح هذه الممارسات الإسرائيلية التي تمارس ضد عمال وشعب فلسطين .

 

وفي مداخلة حول اثر الشركات المتعددة الجنسيات على الجانب الغذائي في العالم وفي فلسطين بشكل خاص قدمها محمد العاروري الذي تطرق الى عدد من المحاذير الرئيسية السلبية لتبعات استمرار الشركات المتعددة الجنسيات العاملة في مجال الاغذية والزراعة وتطرق الى العديد من الشركات التي تمارس كل اشكال الغطرسة تجاه سياسة الامن الغذائي وان اسرائيل تستولي على مصادر المياه وطبيعة سحب المياه من قبل المستوطنين على حساب المواطنين الفلسطينيين.

 

وتطرق العاروري الى السلة الغذائية الفلسطيني (منطقة الاغوار) وعملية الاستيلاء عليها من قبل إسرائيل وأدى الى حرمان الفلسطينيين من هذه السلة الغذائية. وتطرق الى عملية ملاحقات النقابيين.

 

والتقى وفد الاتحاد العام لعمال فلسطين مع عدد من الاتحادات العمالية الدولية وتم تقديم شرح مفصل حول معاناة عمال وشعب فلسطين نتيجة لسياسة إسرائيل العنصرية وتم الإشارة الى العديد من نضالات العمال الفلسطينيين في وجه الاحتلال.

 

وقد اعرب جميع المتداخلين عن تقديرهم لنضال الشعب الفلسطيني والعمال الفلسطينيين وتضامنهم مع عمال وشعب فلسطين والعمل على ضرورة دعم نضال الشعب الفلسطيني ودعم وتعزيز كل اشكال النضال المطلبي للاتحاد العام لعمال فلسطين التي تم الاجتماع معها والاتحاد العام لعمال فلسطين ال من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية كحد ادنى للعمال.

 

وطالب الوفد النقابي الفلسطيني باقامة العديد من الاتفاقات الثنائية بين الاتحادات العالمية.

 

وكان وفد الاتحاد العام لعمال فلسطين قد التقى وفود اتحاد كوساتوا من جنوب افريقيا الذي ابدى مسؤول العلاقات الدولية دونجا اسوكي الذي عبر عن شعوره بالألم والإحباط الشديد نما يتعرض له الشعب الفلسطيني وان اتحاد الكوساتو معصم جدا في الوقوف الى جانب العمال الفلسطينيين وتاكيده على ضرورة اقامة العديد من النشاطات المشتركة مع الاتحاد في فلسطين على المستويين الفلسطيني والخارجي وعلى كل الصعد الدولية من اجل تكريس نضال الشعب الفلسطيني ودعم كل اشكال مقاطعة اسرائيل وفرض العقوبات عليها حيث ابدى استعداده لتنظيم عـدد من اللقاءات المشتركة مع الاتحاد بهذا الصدد في حين اكد وفد اتحاد C U T البرازيلي عن استعداده التام للعمل على اقامة بروتوكول تعاوني مع الاتحاد العام لعمال فلسطين حيث ابدى انتونيو امانوكي عضو المكتب التنفيذي لاتحاد C U T البرازيلي الاهتمام لتسيير وفد نقابي برازيلي لزيارة الاراضي الفلسطينية وتبادل الزيارات للوفود النقابية من قبل الاتحادين الفلسطيني والبرازيلي ونوه الى ضرورة حضور الاتحاد العام لعمال فلسطين للمنتدى الاجتماعي إلى سيقام للتضامن مع الشعب الفلسطيني في شهر تشرين ثاني من هذا العام.

 

وقد اتفق على متابعة العلاقات بين الجانبين . كما عبر السيد جوليو هوك رئيس الاتحاد المهني الدولي للزراعة والتجارة والنسيج والخدمات U I S عن دعمه المتواصل لنضال عمال فلسطين وعمال الزراعة بشكل عام مؤكدا انه سيكون هنالك عدد من اللقاءات المشتركة بين الاتحاد المهني والاتحاد العام لعمال فلسطين.

شاهد أيضاً

الغاء جلسة للكابنيت بشان غزة

شفا – تلقى وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، إشعاراً بإلغاء جلسة كانت مقررة …