5:19 مساءً / 17 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

ورشة عمل في بلدية القرارة حول إنتاج الأعلاف الخضراء

شفا -نظمت بلدية القرارة شمال محافظة خان يونس، أمس، ورشة عمل حول “آلية  إنتاج  الأعلاف الخضراء”، بالتعاون مع مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين  وبمشاركه مؤسسة كريك الايطالية وبتمويل من المفوضية الاوروبيه في غزة، وذلك بهدف توعية المواطنين بكيفية تشغيل وصيانة وحدة الإنتاج الخاصة بوحدة الأعلاف.

وكانت البلدية تسلمت في وقت سابق من مؤسسة كريك الايطالية وحدة لإنتاج الاعاف الخضراء ومجهزة بكافة المعدات اللازمة لتشغيلها والاستفادة منها.

وحضر الورشة التي انعقدت في قاعة الاجتماعات في مقر البلدية المهندس بشار عاشور من جمعية الهيدرولوجيين الفلسطينيين وعدد من المهتمين في جمعية النخيل الزراعية في القرارة، وهي الجهة التي ستشرف على تشغيلها بالتعاون مع البلدية، بالإضافة إلى عدد من الموظفين والمهتمين.

وتقوم فكرة المشروع على اعتماد تكنولوجيا حديثه في الزراعة وهي الزراعة بدون تربه أي زراعة الحبوب (الشعير …قمح ..العدس ) مع إعطائه الكميات المناسبة من الماء داخل غرف محكمه ومكيفه الهواء وأضاءه متواصلة ولمدة أسبوع تكون كافيه لإنتاج كميات كبيره من الأعلاف الخضراء اللازمة للحيوان.

بدوره، تحدث عاشور عن أهمية وحدة إنتاج الأعلاف ودورها المهم في تسريع عملية إنتاج الأعلاف الخضراء مقارنة بإتباع الأساليب التقليدية في الزراعة حيث توفر هذه الطريقة حوالي 90% من متطلبات الزراعة التقليدية من مياه وأسمده وأعمال زراعيه.

وأشار إلى دورها في توفير مساحات كبيره من الأراضي مما يقلل من تدمير التربة الصالحة للزراعة من خطر الزراعة المكثفة والمتتالية في نفس المكان .

وتطرق عاشور إلى مكونات الوحدة حيث تتكون من:( المكيف الخاص بالوحدة، وحدة تحكم الإضاءة والري مصدر للتيار الكهربائي طابلون رئيسي، الإضاءة العادية، لمبات أشعة UV المعقمة، غطاء فتحة التهوية، خط مياه فرعي للري، فلتر، وحدة التشغيل الاحتياطي).

ولفت إلى يوم الحصاد حيث يتم في اليوم الثامن من الزراعة حصاد المحصول، مشددا على ضرورة عدم فتح الحاوية إلا بعد إغلاق مفتاح أشعة التعقيم, وكذلك إغلاق شبكة الري، ويتم بعدها إخراج الصواني إلى خارج الحاوية, وتفرع الأعلاف منها ووضعها في مكان نظيف، ثم تترك الأعلاف لليوم الثاني ثم تُقدم للحيوانات حتى تتصافى الرطوبة الزائدة.

شاهد أيضاً

مستوطنون يقتحمون برك سليمان ووادي فوكين في بيت لحم

شفا – إقتحم مستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الخميس، منطقة برك سليمان …