10:12 صباحًا / 13 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

اتحاد لجان العمل الزراعي ينظم ورشة وجولة ميدانية في قرية جوريش

شفا – نظم اتحاد لجان العمل الزراعي جولة ميدانية وورشة عمل حول إغلاق وتسليم مشروع تحسين مستوى المعيشة في الضفة الغربية الذي ينفذه الاتحاد بالشراكة مع عدد من المؤسسات الأهلية وبإدارة الإغاثة الزراعية وتمويل مكتب الممثلية الهولندية في قرية جوريش بمحافظة نابلس.

 

وافتتح الورشة رئيس مجلس قروي جوريش بكلمة ترحيبية شكر فيها اتحاد لجان العمل الزراعي والإغاثة الزراعية والمؤسسات الشريكة لدورهم في انجاز المشروع الذي ساهم في المحافظة على الاراضي الزراعية من المصادرة، وطالب المؤسسات الأهلية والرسمية باهتمام أكبر لا سيما وأن جوريش من المناطق المهمشة حسب قوله.

 

بدوره قال منسق المشروع في اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس سعادة أبو شيخة إن الهدف من المشروع تحسين مستوى المعيشة وخلق فرص عمل وتحسين الدخل، منوها الى أن أنشطة المشروع شملت استصلاح 118.5 دونم وتأهيل 57 دونم من أراضي قرية جوريش.

 

وقدم أبو ضيخة عرضا تفصيليا حول النشاطات التي شملت أيضا على تسوية الأراضي وبناء الجدران وتوفير فرص العمل ومشاركة المجتمع المحلي في المشروع.

 

وأشار أبو شيخة الى أن مشكلة الاحتلال شكلت عائقا، حيث منع الاحتلال استكمال العمل في بعض الأراضي عدا عن اخطارات الهدم لبعض الخزانات، إضافة الى اعتداءات المستوطنين على المزارعين وأراضيهم خاصة ما حدث مؤخرا في قرية عقربا بمحافظة نابلس.

 

من جانبه قال منسق برنامج “تحسين مستوى المعيشة في الضفة الغربية المهندس ضياء سلامه من الإغاثة الزراعية إن البرنامج هو جزء من برنامج تنموي يضم خمس مؤسسات تعمل في القطاع الزراعي، مشيرا إلى أن البرنامج تكميلي بدأ العمل به منذ العام 2007 وانتهى العام 2009 ونظرا للنجاح الذي حققه البرنامج جاءت فكرة استكمال المشروع لا سيما وأن البرنامج يشجع المزارعين على استصلاح اراضيهم.

 

وفي ختام ورشة العمل قام الوفد بزيارة الاراضي التي تم استصلاحها وتأهيلها.

شاهد أيضاً

كتائب شهداء الاقصى لواء العامودي تزف ثلاثة شهداء ارتقوا بقصف اسرائيلي شمال القطاع

شفا – نعت كتائب شهداء الأقصى – لواء الشهيد القائد نضال العامودي، الجناح العسكري لحركة …