10:23 مساءً / 17 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

الفتياني: حماية البيئة والتنوع الحيوي مسؤولية مجتمعية

شفا – قال ماجد الفتياني محافظ أريحا والأغوار ان حماية البيئة والتنوع الحيوي الطبيعي هي مسؤولية مجتمعية وتحتاج الى تظافر الجهود من قبل جميع الإطراف في المجتمع الفلسطيني مشددا على أهمية العمل على خلق ثقافة الحفاظ وحماية البيئة في فلسطين.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في مقر المحافظة صباح اليوم الاثنين والذي ناقش مسودة الخطة النهائية للتوعية البيئة والتي أعدتها مجموعة أريحا والأغوار البيئية بحضور ممثلين عن المؤسسات والفعاليات في محافظة أريحا والأغوار.

 

وأضاف المحافظ الفتياني أن هذه المحافظة هي موئل طبيعي بسبب الخصوصية الجغرافية والمناخية التي حباها الله فيها وجعلت منها بيئة ذات مواصفات خاصة مبيننا ان الاحتلال الإسرائيلي ساهم وبشكل سلبي ومدمر بضرب المكونات البيئية في فلسطين عبر سياسته وإجراءاتها من مصادرة للأرضي والسيطرة على مصادر المياه وسرقتها مما أدى إلى زيادة نسبة التصحر منوها إلى ضرورة إعادة النظر في تنظيم استخدام الأراضي داخل المدن والتجمعات السكانية بما يساهم بالحفظ على الرقع الخضراء داخل هذه التجمعات.

 

وشدد المحافظ الفتياني على أن المشاركة المجتمعية هي من أهم عوامل النجاح في الحفاظ على نظافة وجمالية المحافظة و حماية الموروث الثقافي والحضاري والخصوصية التي تتمتع بها أريحا والأغوار.

 

واوضح فايز السويطي ان الخطة تهدف للحفاظ على بيئة أريحا والأغوار نظيفة وجميلة وصحيّة، من خلال رفع مستوى الوعي البيئي العام وتعزيز السلوك البيئي الايجابي وتفعيل المشاركة المجتمعية والتطوعية لدى كافة المواطنين ومن خلال تفعيل المؤسسات العاملة في مجال البيئة والمؤسسات المعنية وتفعيل القوانين والتشريعات البيئية والقوانين ذات العلاقة في أريحا والأغوار.

 

وقدمت نعمة كنعان ممثلة سلطة جودة البيئة عرضا تفصيليا لملامح الخطة التوعية وبينت للمشاركين في الاجتماع عناصر الخطة ومجموعة الأنشطة والإجراءات التي سيتم تنفيذها للوصول الى بيئة نظيفة وجميلة في أريحا والأغوار ولزيادة الوعي البيئي للمواطنين في أريحا والأغوار.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من محافظات الضفة المحتلة

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، أربعة مواطنين من أنحاء متفرقة بالضفة …