12:58 مساءً / 22 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

الإغاثة الزراعية تحتفل باختتام برنامج الإنعاش المبكر

شفا – احتفلت الإغاثة الزراعية باختتام برنامج ومشروع الإنعاش المبكر الممول من قبل الممثلية الهولندية – رام الله بحضور آرد فورست نائب ممثل الممثلية الهولندية لدى السلطة الوطنية وعمر شعبان مستشار الهولنديين في غزة ومن الإغاثة الزراعية أحمد الصوراني مدير دائرة العلاقات الخارجية بغزة وماهر السقا مدير البرنامج والجمعيات الشريكة المنفذة للمشاريع ومزارعين.

 

وفي كلمته رحب أحمد الصوراني بالحضور وبالوفد الهولندي، وأكد على أهمية البرنامج خاصة انه جاء بعد الحرب على غزة والهجمة التي طالت القطاع الزراعي والأسر المتضررة التى كانت بحاجة إلى عمل إغاثي في بداية المرحلة وقال: “إن ما يميز هذا العمل انه جمع ما بين العمل الإغاثي والتنموي بالذات في المرحلة الثانية من البرنامج خاصة وعمل على تحسين دخل المزارعين.

 

وقال أرد فورست نائب ممثل الممثلية الهولندية ” أن مشروع الإنعاش المبكر يشكل مشروع نوعي لمعالجة الحالة الكارثية التي أصابت القطاع الزراعي”, كما أبدى شعوره بالفخر لما حققه المشروع من نتائج ايجابية مدة عامين لصالح المزارعين منزلية وتوفير فرص عمل للعاطلين عن العمل, واستصلاح وزراعة 2025 دونم زراعي وإعادة تأهيل 40 كم طرق زراعية وتمديد 120 كم من الخطوط الناقلة كما وعبر عن سعادته من المساهمة النسائية في المشروع بإنشاء 400 حديقة منزلية.

 

كما أشاد فورست بالجهود التي قامت بها الاغاثة الزراعية والجمعيات الشريكة في اختيار المزارعين والتغيرات التي طرأت على المزارعين المستفيدين وأسرهم بناء على مقابلته لهم أثناء الزيارة الميدانية للمشاريع. ونوه أن الحكومة الهولندية سوف تستمر بدعم القطاع الزراعي خاصة وان هناك آلاف الدونمات بحاجة لإعادة استصلاح.

 

هذا وقدم سعيد الجمل الشكر باسمه وباسم المزارعين المستفيدين لكل من الإغاثة الزراعية والممثلية الهولندية الداعمة للمشروع لما قدموه من دعم ومساندة للمزارعين وإعادة إحياء لأراضيهم بعد أن كانت صحراء مما ساهم في تحسين أوضاعهم الاقتصادية، ونوه بان المشروع أثمر عن قطعة نقود فلسطينية تعود لعام 1927م ممن تركها الأجداد لتثبت امتدادهم وجذورهم بأرضهم.

 

شاهد أيضاً

محمد بن زايد يتقبل تعازي محمد بن راشد ورئيس الشيشان ووفود الدول الشقيقة والصديقة بوفاة سلطان بن زايد

شفا – قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس …