7:32 صباحًا / 13 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

انعدام الرؤية في شوارع الكويت بسبب موجة غبار

شفا -تفاجأت الكويت بموجة غبار حولت سماءها إلى لوحة “صفراء” مملوءة بالتراب، ما جعل الرؤية “منعدمة” بحسب الأرصاد الجوية.

 

وقد اضطرت حركة النقل البحري في ميناءي الشويخ والشعيبة التوقف الكامل إلى حين عودة انجلاء موجة الغبار، حيث ترسو في ميناء الشويخ سفينتان اثنتان في حين ترسو ثلاث سفن في منطقة الانتظار بميناء الشعيبة.

 

وقال مدير إدارة العمليات البحرية في ميناء الشويخ بمؤسسة الموانئ الكويتية سليمان اليحيى لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم إن مستوى الرؤية الأفقية بلغ “صفراً” في المنطقة ما استدعى إيقاف الملاحة البحرية الى حين تحسن الاحوال الجوية، مشيراً إلى عدم وجود رياح في منطقة الميناء.

 

وأضاف اليحيى أن ميناء الشويخ لا يحتوي أي سفن ضمن منطقة المناولة (داخل الميناء) حالياً بينما توجد سفينتان ترسيان في منطقة الانتظار.

ومن جانبه، قال مدير إدارة العمليات البحرية في ميناء الشعيبة بمؤسسة الموانئ الكويتية القبطان فرج السعيد إن سرعة الرياح بلغت بين 20 و23 كيلومتراً في الساعة بمنطقة الميناء.

 

وذكر القبطان السعيد أن سوء الأحوال الجوية تسبب في بقاء ثلاث سفن في منطقة الانتظار والتي سيسمح لها بدخول ميناء الشعيبة فور تحسن الطقس، كما سيسمح للسفينتين المتواجدتين داخل الميناء بالخروج منه حال تحسن الاحوال الجوية ومدى الرؤية الافقية.

 

وكان رئيس قسم التنبؤات الزراعية والهيدرولوجية في إدارة الارصاد الجوية بالإدارة العامة للطيران المدني أسامة المذن توقع أن تنخفض الرؤية الافقية الى اقل من 500 متر في معظم المناطق الداخلية من البلاد حتى نهاية يوم غد.

 

وقال المذن إن الرياح عاودت نشاطها مرة أخرى ابتداءً من المناطق الشمالية والغربية للبلاد صاحبتها موجة أخرى من الغبار الكثيف بسبب تقدم المرتفع الجوي شمال غربي البلاد بعد أن تحسنت الرؤية الافقية صباح اليوم مع هدوء نسبي في سرعة الرياح إلا أنها عادت نشطة محملة بالغبار.

 

وتوقع أن يتحسّن الطقس تدريجياً اعتباراً من صباح السبت المقبل، حيث تهدأ سرعة الرياح الشمالية الغربية تدريجياً مع غبار عالق خفيف لكن ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، حيث تصل الحرارة العظمى المتوقعة الى أكثر من 46 درجة مئوية.

 

وذكر أن البلاد تعرّضت منذ يوم الثلاثاء الماضي إلى نشاط ملحوظ في سرعة الرياح الشمالية الغربية تعدت سرعتها 70 كيلومتراً في الساعة، وذلك بسبب تقدم مرتفع جوي من ناحية الشمال الغربي ما تسبب بإثارة الرمال والأتربة من جهة الشمال والشمال الغربي للبلاد وبانخفاض الرؤية الافقية على معظم المناطق الى أقل من 1000 متر ووصلت الى 200 متر في مطار الكويت الدولي.

 

يُذكر أن الفلكي صالح العجيري قال لـ”العربية.نت” في وقت سابق إن موجات الغبار ستظل تضرب الكويت طوال موسم الصيف، مع ازدياد في درجات الحرارة.

شاهد أيضاً

كتائب شهداء الاقصى لواء العامودي تزف ثلاثة شهداء ارتقوا بقصف اسرائيلي شمال القطاع

شفا – نعت كتائب شهداء الأقصى – لواء الشهيد القائد نضال العامودي، الجناح العسكري لحركة …