4:44 مساءً / 20 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

فلسطين تحصد المركز الرابع على المستوى العالمي في معرض أنتل

شفا – حققت فلسطين، يوم أمس وضمن مشاركتها في معرض أنتل العالمي للعلوم والتكنولوجيا في الولايات المتحدة، ومن خلال إحدى مشاريعها الخمسة التي شاركت بالمعرض المركز الرابع على المستوى العالمي من بين 1500 مشروع مشارك من مائة دولة.

 

وجاء فوز فلسطين بالمركز الرابع من خلال مشروع “النبتة الباكية” فرع النباتات الذي تم تنفيذه من قبل طالبات مدرسة وداد ناصر الدين من قبل أسيل شحادة وروان اسكافي من مديرية الخليل.

 

وفي هذا الإطار هنأت وزيرة التربية والتعليم أ.لميس العلمي الطلبة الفلسطينيين المشاركين بالمسابقة الدولية داعية إلى تعزيز مثل هذه المشاريع الريادية وتعميمها بين طلبة مدارس فلسطين وإلى تكثيف المبادرات التي تسهم في تنمية قدرات الطلبة الإبداعية.

 

وأوضحت العلمي أن فلسطين شاركت للسنة الثالثة على التوالي في هذا المعرض في إطار المنافسة التي تعقدها الوزارة سنوياً بين كافة طلبتها على مستوى جميع مديرياتها لتشجيع الإبداع العلمي والتكنولوجي لدى الطلبة، وتمكن خلاله من تحقيق إنجازات سابقة مثل العصى الذكية للمكفوفين.

 

من جانبه اعتبر الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير د.بصري صالح أن هذا الفوز بمثابة ثمرة لجهود بذلتها الوزارة منذ عدة سنوات لتعزيز موضوع تعليم العلوم والتكنولوجيا وتنمية المهارات الإبداعية لدى الطلبة في المدارس.

 

كما أشاد د.صالح بما قدمه الطلبة الفلسطينيين من مشاريع وبأدائهم المتميز للعام الثالث على التوالي في معرض دولي يضم أكثر من 1500 مشروع من أكثر من مائة دولة.

 

واوضح د.صالح ان وزارة التربية والتعليم قد أوفدت لمعرض إنتل العالمي للعلوم والتكنولوجيا خمسة مشاريع فازت في إطار تصفيات معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا برئاسة مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات بوزارة التربية والتعليم أمجد المصري والطلبة المشاركين في المشاريع والمعلمات والمعلمين المشرفين عليهم.

 

يذكر ان مشروع جهاز ” النبتة الباكية” بمثابة جهاز يعمل على قياس رطوبة التربة أسفل النبتة عن طريق أقطاب الكربون في التربة وقراءتها وتحليلها، بالإضافة إلى قيامه بإطلاق صوت إنذار ” رنيين” إشارة ضوء للانتباه إليها في حالة عدم سماع الرنيين، بالإضافة إلى ربطة مع الهاتف الخلوي في حالة عدم وجود مياه في الخزان وكذلك ربط الجهاز مع الكمبيوتر ليقوم بمعالجة أي نقص للمياه وتزويد الخزان الرئيسي في حالة نقصان المياه منه وذلك لتزويد النبتة بكمية المياه المطلوبة.

شاهد أيضاً

الرقب : على السلطة التحرك الفوري لتشكيل فريق قانوني لمقاضاة واشنطن على قراراتها

شفا – طالب أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، الدكتور أيمن الرقب، السلطة الفلسطينية بالتحرك …