6:36 مساءً / 19 أبريل، 2024
آخر الاخبار

صحة غزة: الخطر يتهدد حياة 404 مريض يعانوا من الفشل الكلوي

شفا – حذرت وزارة الصحة في الحكومة المقالة من الخطر والتدهور الوضع الصحي الذي يتهدد حياة (404) مرضى يعانون من الفشل الكلوي جراء قرب نفاد التوصيلات الدموية (Blood Line)، والذي يعد أهم المستهلكات الطبية اللازمة لعملية غسيل الكلى.


بدوره قال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة إن غياب هذه التوصيلات الدموية ستؤدي إلى توقف عشرات أجهزة غسيل الكلى في مستشفيات القطاع، وستحرم نحو (404) مرضى بالفشل الكلوي من جلساتهم المطلوبة لاستمرار حياتهم مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا


وأشار إلى أن مخزون المستشفيات من هذه التوصيلات الدموية في تناقص مستمر نظرًا لأن أقسام غسيل الكلى تؤدي واجبها مع نحو 150 مريضًا يوميًا، مبينًا أن كل مريض منهم يحتاج إلى واحدة من هذا المستهلك الطبي لإجراء عملية الغسيل الكلوي.


وأوضح القدرة أن الكمية المتبقية ستنفد بالكامل خلال الأيام القليلة المقبلة، ومع انتهاء هذه الكميات ستغلق أقسام غسيل الكلى في وجه عشرات المرضى الذين سيتفاقم وضعهم الصحي بشكل متسارع، وسيدفعون حياتهم ضريبة استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة للعام السادس على التوالي.


من جهته طالب القدرة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسات الاغاثية والصحية والحقوقية والإعلامية محليًا وإقليميًا ودوليًا بالوقوف عند مسئولياتهم في حماية حقوق المرضى العلاجية، والتحرك العاجل لإنقاذ مرضى الفشل الكلوي في قطاع غزة قبل الوصول إلى مرحلة كارثية.


ودعا القدرة أحرار العالم إلى الانتصار لحقوق الحقوق الإنسان الفلسطيني الذي يعيش أوضاعًا صحية قاسية جراء النقص المستمر في الأرصدة الدوائية والتي وصلت إلى مرحلة غير مسبوقة خلال سنوات الحصار الأطول والأقسى في التاريخ المعاصر.


ويعاني المخزون الدوائي لوزارة الصحة من نفاد 204 أصناف من الأدوية الأساسية و 218 صنفًا من المستهلكات الطبية اللازمة لمعالجاتهم اليومية، إضافة إلى دخول 200 صنف من كليهما في مرحلة تناقص متسارع، وسيحرم منها مرضى قطاع غزة بالكامل مع إغلاق النصف الأول من العام الجاري.

 

شاهد أيضاً

الرئيس محمود عباس يستقبل وزير الخارجية البحريني في رام الله

الرئيس محمود عباس يستقبل وزير الخارجية البحريني في رام الله

شفا – استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الجمعة، بمقر الرئاسة في مدينة رام …