4:55 صباحًا / 15 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

الخندقجي يفتتح مشروع زراعة التوت الأرضي التابع لجمعية الأمل للصم

شفا – تحت رعاية العميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية افتتح اليوم مشروع زراعة التوت الأرضي التابع لجمعية الأمل للصم والبكم والممول من الممثلية الهولندية لدى السلطة الفلسطينية بإشراف وتنفيذ جمعية الإغاثة الزراعية .

 

وشارك في الافتتاح العميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية ، وخليل شيحا مدير عام الإغاثة الزراعية ، والمهندس سامر الأحمد مدير الشمال في الإغاثة الزراعية ، ومدير الزراعة احمد عيد ، ومدراء الأجهزة الأمنية ، ومدراء المؤسسات الرسمية ، وإبراهيم نزال رئيس الغرفة التجارية ، ورؤساء جمعيات .

 

وفي كلمته عبر المحافظ عن سعادته بمن ينجزون أعمالهم بنجاح على الأرض ، ويمارسون انتمائهم والتصاقهم بوطنهم بعيدا عن الإعلام ، مقدما شكره إلى الممثلية الهولندية والإغاثة الزراعية على ما يبذلوه في خدمة القطاع الزراعي في المحافظة .

 

وأشاد المحافظ بجمعية الأمل التي تسعى لإكساب الصم مهارات عملية كي لا يصبحوا عاطلين عن العمل ويساهموا في بناء المجتمع الفلسطيني ، مشيرا إلا أن زراعة التوت الأرضي تمثل قصة تحدي بخبرات وأيدي فلسطينية بعيدا عن الخبرات الإسرائيلية ، مضيفا بأننا راهنا على أبناءنا ممن يملكون الخبرة لتطوير التجربة والنهوض بالواقع الزراعي ، مؤكدا على أن أهم نضال يكمن في زراعة الأرض وفلاحتها ، معربا عن اعتزازه بتجربة وزارة الزراعة والمؤسسات التي تعمل معها لتطوير القطاع الزراعي في المحافظة .

 

من جانبه عبر خليل شيحا عن سعادته بافتتاح هذا المشروع الحيوي والهام ، مبينا خصوصية هذا المشروع من ناحية الريادة وتميز الفئة القائمة على هذا المشروع ، مضيفا ان مشروع زراعة الفراولة الذي تقوم عليه جمعية الأمل بدعم من الممثلية الهولندية يعبر عن حجم الإسرار والعزيمة التي يمتلكها المواطن الفلسطيني في مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها ، والتي تعبر عن تصميم وإرادة هذا الشعب في العيش بكرامة وحرية .

 

وأشار شيحا إلى أن هذا المشروع يتفق مع إستراتيجية الإغاثة الزراعية الهادفة إلى تعزيز الأمن الغذائي ودعم الريف الفلسطيني ، مشيرا إلى أن المشاريع التي تنفذها الجمعيات تهدف إلى الاستدامة .

 

بدوره قدم وليد نزال تعريفا بمشروع زراعة التوت مشيرا إلى أن هذا المشروع يهدف إلى تدريب نسبة عالية من الصم ، مضيفا انه بالرغم من الإعاقة يستطيع الصم المساهمة في بناء الوطن ، مؤكدا على أن الجمعية تعمل ضمن أكثر من خط تدريب وتعليم وتسعى الجمعية دائما إلى تنفيذ العديد من المشاريع التي تعود بالفائدة على شريحة الصم ، مطالبا بايلاء هذه الشريحة المزيد من الاهتمام و توفير فرص عمل لهم .

 

من ناحيته أشار مدير الزراعة م.احمد عيد إلى أن هذا المشروع تم انجازه بروح الفريق الواحد ما بين وزارة الزراعة والإغاثة الزراعية من اجل إنجاح هذا المشروع ، مطالبا كافة المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي بضرورة العمل بكل شفافية من اجل خدمة المزارعين للنهوض بالقطاع الزراعي .

 

وقام الحضور بجولة على الاشتال المزروعة في مشتل الأمل للصم والبكم كما قاموا بجولة على قطعة الأرض لمزروعة بالفراولة .

شاهد أيضاً

طائرات الاحتلال تشن سلسلة غارات على جنوب قطاع غزة

شفا – شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، الليله، سلسلة غارات على مناطق متفرقة من جنوب قطاع …