4:41 صباحًا / 17 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

العراقية تتهم المالكي بـ”إرضاء” إيران على حساب سمعة العراق بشأن موقفه من سكان أشرف

شفا – اتهمت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، رئيس الحكومة نوري المالكي بـ’إرضاء إيران’ على حساب سمعة العراق الدولية بشأن معسكر أشرف، واعتبرت أن حكومته تتعامل مع سكانه ‘بشكل تعسفي’، مبينة أن أكثر السياسيين العراقيين كانوا من المعارضين في الخارج ولم يعاملوا بنفس الطريقة التي يتم التعامل بها الآن مع هؤلاء ‘الضيوف’.

 

وقالت المتحدثة الرسمية باسم العراقية ميسون الدملوجي في بيان لها :   إن ‘من المخجل والمعيب تعامل الحكومة العراقية مع سكان معسكر أشرف بشكل تعسفي’، موضحة أنهم ‘أناس عزل وضيوف على الشعب العراقي’.

 

واعتبرت الدملوجي أن ‘أكثر السياسيين كانوا معارضين في الخارج ولم يعاملوا بالطريقة التي تعامل بها الحكومة الآن هؤلاء الضيوف لمجرد أنهم يعارضون النظام الإيراني’، مؤكدة أن ‘المالكي يحاول إرضاء الحكومة الإيرانية على حساب سمعة العراق الدولية حيث أن مجاهدي خلق لم يشكلوا أي تهديد على أمن العراق’.

 

ولفتت الدملوجي إلى أن ‘هناك تصرفات وممارسات من قبل الحكومة العراقية تجاه معسكر أشرف لا تليق بالعراق وتؤثر وتضر بسمعته الدولية’، مشددة على ضرورة أن ‘يكون هناك حل سلمي يليق بسمعة العراق أولاً وبما يحفظ حقوق الإنسان لأن هؤلاء معارضون لحكم دكتاتوري ومن حقهم علينا أن نحميهم’.

 

وكان العراق طالب، في (26 نيسان 2012)، على لسان وزير الخارجية هوشيار زيباري الدول الأوروبية والأجنبية بقبول إعادة توطين سكان معسكر أشرف، معتبراً أن من دون هذا الأمر ستكون عملية نقلهم إلى معسكر ليبرتي مهددة بالفشل.

 

وأكدت الأمم المتحدة، في (11 نيسان 2012)، أن الحكومة العراقية مسؤولة عن أمن عناصر منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة المتواجدين في مخيم الحرية ببغداد، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة أن يحترم هؤلاء قوانين البلاد، فيما طالبت مجلس الأمن بالإسراع بتوطينهم.

شاهد أيضاً

إصابات بمواجهات مع الاحتلال على مدخل البيرة الشمالي

شفا – أصيب عشرات المواطنين، مساء اليوم السبت، بحالات اختناق في مواجهات اندلعت مع قوات …