3:58 صباحًا / 20 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

حائط برلين الجديد..رمز الهوة بين الأغنياء والفقراء

شفا -على بُعد خطوات قليلة من مكان حائط برلين الذي كان يفصل شرقها الشيوعي عن غربها الرأسمالي شيّدت فنانة من مقدونيا حاجزاً جديداً ليرمز إلى الفصل بين الأغنياء والفقراء.

ويبلغ طول الحاجز الذي بنته الفنانة نادا برلجا وأطلقت عليه اسم “حائط السلام”، 12 متراً وارتفاعه 5 أمتار، ويقسم شارع فردريشتراسيه جنوبي نقطة تفتيش تشارلي الشهيرة، إبان الحرب الباردة والتي أصبحت اليوم مزاراً سياحياً رئيسياً.

وقال دينهاردت فون هارلينغ المتحدث باسم بينالي برلين للفنون إن الحائط الجديد يؤكد الفجوة بين الجزء الشمالي من شارع فردريشتراسيه المميز بمحاله الفاخرة وشققه الغالية الثمن والجزء الجنوبي الفقير من الطريق المؤدي إلى ضاحية كروزبيرغ المتعددة العرقيات.

ويأتي مفهوم حائط السلام ليتناسب مع فكرة بينالي برلين الذي يركز هذا العام على الفن السياسي، وسيبقى شاهداً على تلك الهوة على مدى شهرين. كما يهدف العمل إلى تحدّي عملية تطوير تجري في المنطقة منذ عامين، والتركيز على الفوارق الاجتماعية.

وقالت برلجا إن الحائط يشكل رمزاً للتقسيم وهو قادر في حد ذاته على إظهار الفجوات غير المرئية، المتمثلة في التمييز الاجتماعي والفقر والأصول العرقية.

شاهد أيضاً

الرقب : على السلطة التحرك الفوري لتشكيل فريق قانوني لمقاضاة واشنطن على قراراتها

شفا – طالب أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، الدكتور أيمن الرقب، السلطة الفلسطينية بالتحرك …