8:20 صباحًا / 18 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

ورشة عمل حول الأمن الصناعي في منشآت الحجر و الرخام بالخليل

شفا – نظم مركز الحجر و الرخام في جامعة بوليتكنك فلسطين و اتحاد صناعة الحجر و الرخام، ورشة عمل بعنوان “الأمن الصناعي في منشآت الحجر و الرخام- الواقع والتطلعات” و ذلك في مقر اتحاد صناعة الحجر و الرخام – بيت لحم، حيث حضر هذه الورشة ممثلين عن العديد من المؤسسات و البلديات و الغرف التجارية و طاقم الدفاع المدني و وزارات و القنصلية الايطالية و أصحاب منشآت الحجر والرخام.


وخرجت الورشة بالعديد من التوصيات والتي من أبرزها: توفير بيئة عمل آمنه وسليمة للعاملين، توفير دورات تدريبية وتوعوية للعاملين وأصحاب العمل، الالتزام بالمعايير والانظمة المتعلقة بالامن الصناعي وتفعيل دور الرقابة بالخصوص، تفقد وصيانة دورية لجميع معدات ووسائل المناولة والنقل، وغيرها من التوصيات والتي تصب جميعها في مصلحة العمال وأرباب العمل، وسيتم العمل ومن قبل جميع الاطراف ذات العلاقة على تحويل هذه التوصيات على شكل مشروعات تطويرية والعمل على توفير الدعم لها.


بدايةً رحب السيد صبحي ثوابتة رئيس مجلس إدارة اتحاد صناعة الحجر و الرخام بالحضور، مبيناً مدى الاهتمام بتوفير بيئة عمل صحية و مناسبة للعمال باعتبارهم عماد ثروتنا الوطنية و محور التنمية.


و أشار د. إبراهيم المصري رئيس مجلس إدارة مركز الحجر و الرخام و رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين الى ان هذه الورشة تأتي ضمن نشاطات و فعاليات مركز الحجر و الرخام لتطوير واقع صناعة الحجر و تنميته و المساعدة في حل المشاكل التي تواجهه.


و أما كلمة وزارة الاقتصاد الوطني فقد ألقاها المهندس مهيب الجعبري، حيث أشاد بدور المركز و الاتحاد بجهودهم لتطوير هذا القطاع مبدياً استعداد الوزارة لتقديم كل ما يطلب منها.


أما السيد عبد الكريم دراغمة مدير دائرة الرقابة و التفتيش في وزارة العمل، بين أن طواقم الوزارة في محافظات الوطن المختلفة تسعى جاهدة الى رفع مستوى الوعي و التثقيف لدى أصحاب العمل و العمال من أجل توفير بيئة عمل سليمة و آمنة.


و بدوره فقد شدد السيد راسم البياري نائب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين على أهمية عقد مثل هذه الورش و ضرورة مواصلة اللقاءات و الحوارات بين مختلف أطراف الانتاج بما بكفل الحفاظ على أرواح و سلامة العاملين في منشآت الإنتاج.


بعد ذلك عرض المهندس ماهر حشيش المدير التنفيذي للاتحاد نبذة عن صناعة الحجر والرخام و عن مركز الحجر و الرخام في العمل على تنمية و تطوير هذه الصناعة و العمل على حل المشاكل التي تواجهها.


ثم قام المهندس طارق أبو حمدية بعرض نتائج دراسة واقع الأمن الصناعي في منشآت الحجر و الرخام و التي قام بإجرائها على 65 منشأة في الخليل و بيت لحم، و التي خلصت الى تدني مستوى بيئة العمل و ضعف إجراءات السلامة، مما يتطلب بذل جهود كبيرة لتحسين هذا الواقع.


أما المهندس نافذ الشعراوي مدير وحدة السلامة و الصحة المهنية في جامعة بوليتكنك فلسطين فقد قدم في عرضه نماذج وصور حية من الواقع تبين من خلالها عظم حجم المخاطر التي يتعرض لها العاملون في هذا القطاع.


بدوره قدم المهندس أيمن سلطان نائب رئيس جامعة البوليتكنك لشؤون خدمة المجتمع عرض موجز لمحاور الورشة، وأوضح مدى اهتمام الجامعة بالقطاع الخاص والشراكة ، وأنه يتم النظر الى جانب الامن الصناعي لمنشآت الحجر بعين الرعاية والاهتمام وسيتم تقديم كل ما يلزم بالخصوص من أجل تحسين هذا الواقع.


تلى ذلك تقسيم للحضور الى مجموعات وكل مجموعة تناقش محور معين، وشملت محاور الورشة، محور المناولة و اللوجستيات مع المهندس جواد الحاج مدير مركز الحجر و الرخام، و محور التقنيات و التكنولوجيا و وسائل الأمن مع م. نافذ الشعراوي مدير وحدة الصحة و السلامة المهنية، و محور المخلفات الصلبة و السائلة و المواد الخطرة مع د. ماهر الجعبري مدير مركز التكامل مع الصناعة، و محور التدريب و الوعي مع السيد محمود أبو عودة و السيد مصطفى حنانيا من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.


بعد ذلك تم فتح باب النقاش و طرح العديد من التوصيات التي خرجت بها المجموعات والتي تصب جميعها في مصلحة قطاع الحجر والعاملين في هذا القطاع، وخلال ذلك بين السيد أمين المطور مدير عام مديرية العمل في محافظة بيت لحم على أهمية تكاتف جهود مختلف الأطراف و تحديدا وزارة العمل و طواقم التفتيش في الوزارة و ضرورة الالتزام بتوفير بيئة عمل آمنة وفق ما يتطلبه القانون.

 

شاهد أيضاً

اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال شمال القطاع وانباء عن ارتقاء عدد من الشهداء

شفا – أعلن الإعلام الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، أن الجيش، أحبط منذ قليل، محاولة تسلل …