12:09 صباحًا / 17 يوليو، 2019
آخر الاخبار

مختصون بالطاقة يوصون بإعفاء المواد الخام المستوردة من الضرائب

شفا -أوصى مختصون بالطاقة بإعفاء المواد المواد الخام المستوردة من الضرائب والحد من استيراد نفس المنتج الممكن تصنيعه محلياً.

وكانت سلطة الطاقة في غزة قد عقدت حلقة نقاش عامة لمناقشة وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجالات “بدائل الطاقة” وذلك بمشاركة لفيف من أصحاب الشركات والمؤسسات ذات العلاقة من القطاع العام والخاص، وبحضور رئيس سلطة الطاقة/ م. كنعان عبيد، ومدير عام الطاقة والكهرباء/ م. عوني نعيم، وعدد من المسؤولين والمختصين بسلطة الطاقة.

وقد تضمنت حلقة النقاش وضع اللبنات الأولى لتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فيما يتعلق ببدائل الطاقة التي من الممكن أن تخفف من أزمة الطاقة في قطاع غزة مثل: الاستفادة من الطاقة الشمسية وتطبيقاتها، وطاقة الرياح، بالإضافة إلى توفير المولدات الكبيرة التي تعمل بالسولار، وأجهزة تخزين الطاقة (UPS) التي تساهم في تخزين الكهرباء حين توفرها واستخدامها عند انقطاع التيار الكهربائي. كما تضمنت الحلقة تشجيع المورّدين والمصنّعين المحليين لتوفير أجهزة ومعدات كهربائية موفّرة للطاقة في السوق المحلي.

وقد أوصى المشاركون في ختام اللقاء بمنح تسهيلات للجهات الراغبة في دعم توفير بدائل الطاقة والاستثمار فيها، وأن تقوم وزارة الاقتصاد الوطني والبنوك المحلية بدورها في فتح مجال الاستثمار الفعلي في قطاعات بدائل الطاقة وتقديم التسهيلات اللازمة لها.

كما دعوا لزيادة الوعي لدى المواطنين وحثهم على سبل الاستفادة الأفضل من الطاقة بما يساهم في تخفيف الأزمة.

وفي هذا الصدد أكد رئيس سلطة الطاقة بالحكومة المقالة م. كنعان عبيد على دعم سلطة الطاقة الكامل لكافة الجهود والمشاريع التي تؤدي إلى تخفيف معاناة المواطنين والحد من أزمة الطاقة التي يعانيها قطاع غزة بفعل الاحتلال الغاشم والحصار الظالم على القطاع منذ سنوات واستعدادها لتبني الإشراف والمتابعة على كافة المشاريع والأفكار من هذا القبيل.

شاهد أيضاً

الغاء جلسة للكابنيت بشان غزة

شفا – تلقى وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، اليوم الأحد، إشعاراً بإلغاء جلسة كانت مقررة …