2:13 صباحًا / 12 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

شركة مينا جيوثيرمال تفوز بجائزة الطاقة العالمية عن أفضل مشروع للطاقة المستدامة

شفا – فازت شركة مينا جيوثيرمال، الشركة الفلسطينية الأولى والمتخصصة في مجال تصميم وتنفيذ أنظمة التدفئة والتبريد بواسطة الطاقة الجوفية الحرارية، بجائزة الطاقة العالمية عن أفضل مشروع منفذ لنظم الطاقة المستدامة في الأردن خلال العام 2011، وذلك عن المشروع الذي قامت الشركة بتنفيذه في الجامعة الأمريكية في مأدبا باستخدام نظم الطاقة الجوفية الحرارية لتدفئة وتبريد مباني كليتي التجارة والعلوم.

 

هذا، ويعدّ مشروع نظام الطاقة الجوفية الحرارية للتدفئة والتبريد في الجامعة الأمريكية في مأدبا، أكبر وأضخم مشروع تم تصميمه وتنفيذه حتى الآن يستخدم هذا النوع من أنظمة الطاقة المستدامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، حيث تبلغ سعته 1.6 ميجاوات (457 طن تبريدي ).

 

والجدير ذكره بأنّ شركة مينا جيوثيرمال، الشركة الفلسطينية الأولى من نوعها والمتخصّصة في مجال تصميم وتنفيذ أنظمة التدفئة والتبريد بواسطة الطاقة الجوفية الحرارية، قد نالت هذه الجائزة المرموقة مسبقاً عام 2008، وذلك عن تصميمها وتنفيذها لأول نظام للطاقة المستدامة قائم على استخدام نظام الطاقة الجوفية للمباني التجارية على مستوى الشرق الاوسط وشمال أفريقيا وذلك في المبنى الرئيسي لشركة الاتحاد للإعمار والاستثمار، الكائن حي الماصيون في مدينة رام الله.

 

وقد تم اختيار المشاريع الفائزة من بين 1175 مشروعاً من 115 دولة مشاركة من جميع أنحاء العالم، حيث قامت لجنة التحكيم الدولية بتقييم هذه المشاريع واختيار الفائزين. هذا و سيقوم ممثل عن هذه المنظمة الدولية بتسليم الجائزة خلال احتفال سيقام لهذا الغرض في الأردن – في موعد لم يتمّ تحديده بعد.

 

وتعدّ هذه الجائزة بمثابة تكريم للشركات والأفراد على مساهمتهم الفعالة في مجالات الطاقة المتجدّدة المستدامة، والتزامهم بالمسؤوليات البيئية.

 

عن فوز الشركة للمرة الثانية بجائزة الطاقة العالمية، صرّح م. خالد السبعاوي الذي يشغل منصب المدير العام لشركتي “مينا جيوثيرمال” والاتحاد للإعمار والاستثمار، قائلاً: “(مينا جيوثرمال) هي الشركة الأولى من نوعها في فلسطين من حيث المضمون، حيث تقدم مصدراً جديداً للطاقة المتجددة المستدامة عالية الكفاءة المستخدمة في تشغيل أنظمة التدفئة والتبريد لكلٍ من المباني السكنية والتجارية، وذلك عن طريق استغلال الطاقة المخزّنة في باطن الأرض، ما يساهم في تقليل المصاريف التشغيلية لنظم التدفئة والتبريد بحوالي 70 %. كونه يعمل بكفاءة وفعالية أكبر من أنظمة التبريد والتدفئة العادية، فهو يوفر ما يقارب أربع وحدات فعلية من الطاقة مقابل كل وحدة كهرباء مستخدمة في التشغيل”.

 

وأضاف قائلاً “إننا فخورون بهذا الفوز، وللمرة الثانية بجائزة الطاقة العالمية، ونشكر كل المنظّمات الدولية التي اعترفت بإنجازاتنا، ونؤكّد في شركة مينا جيوثيرمال على حرصنا الدائم، من خلال مشاريعنا وخططنا الاستراتيجية على تقديم خدمات نوعية لعملائنا بأسعار معقولة، وبأداء عالمي يتسمّ بالمهنية العالية، والمصداقية الكبيرة، مما يمكنّنا من كسب ثقة العملاء في كافة أنحاء العالم”.

 

وأشار السبعاوي إلى إنّ الكفاءة العالية التي تتمتّع بها شركة مينا جيوثيرمال تعود الى طاقم مهندسيها الحاصلين على أعلى الشهادات من الجامعات المصنّفة في المرتبة الأولى عالمياً في تخصص الهندسة، ، بالإضافة الى اعتمادهم كمصمّمين للطاقة الجوفية الحرارية من قبل CGC، وكمنفّذين لها من قبل IGSHPA.

 

كما وشدّد السبعاوي على أهمية رفع مستوى الوعي تجاه ضرورة استخدام هذا النوع من التكنولوجيا في فلسطين، والتي تعاني من النقص في مصادر الطاقة وارتفاع تكاليفها، ومن اعتمادها المستمر على إسرائيل في الحصول على الطاقة، والذي تصل نسبته الى 97% لسد احتياجاتها منها. وأكد السبعاوي سعي “مينا جيوثيرمال” في فلسطين إلى تنفيذ المزيد من هذه المشاريع التي ثبتت كفاءتها عالميا مقارنة مع النظم الأخرى التقليدية لما له من أثر فعال على الإقتصاد الفلسطيني في مجال الطاقة و سلامة البيئة.

 

ومن الجدير ذكره أنه قد تم مؤخّراً اختيار “مينا جيوثرمال” من قبل “أرابيا 500″، لتنضم الى قائمة الشركات الخمسمائة الأسرع نمواً والأكثر ديناميكية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

شاهد أيضاً

رئيس الكنيست : ذاهبون لانتخابات ثالثة لا محالة

شفا – أكد رئيس الكنيست، يولي إدلشتاين، أن إسرائيل ذاهبة إلى انتخابات ثالثة للكنيست لا …