12:08 مساءً / 9 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

جلسة وطنية لمناقشة تكوين الرؤية الأولية لاستخدامات ‘الحماة’ بفلسطين

شفا – ترأس رئيس سلطة المياه الفلسطينية د.شداد العتيلي الجلسة الأولى التي نظمتها دائرة الصرف الصحي في سلطة المياه لمناقشة استخدام أو التخلص من ‘الحماة’ بمشاركة مجموعة من المؤسسات ذات العلاقة منها وزارة الصحة، الحكم المحلي، الزراعة، التخطيط، مؤسسة المواصفات والمقاييس، سلطة جودة البيئة، والمؤسسات الأهلية.

 

وقد أوضح العتيلي في كلمته أن هذا اللقاء يأتي بالتناغم مع مشروع الإصلاح الذي تعكف سلطة المياه على تنفيذه والذي يهدف إلى ترتيب الوضع الداخلي لسلطة المياه التي تلعب في الوقت الراهن دور المنظم والمزود والمنفذ والتي تعاني في ظل غياب سياسة وقانون واضح من غياب دور مجلس المياه الوطني هذا على الصعيد الداخلي، أما على الصعيد الخارجي فنحن نعاني من عدم السيطرة على مصادر المياه والمعيقات التي تحول دون تنفيذ العديد من المشاريع.

 

وبين العتيلي انه على الرغم من ذلك إلا أننا نحقق الآن إنجازا من خلال تطوير قطاع الصرف الصحي الذي سنشهده خلال عامين من خلال إقامة محطات التنقية والتي ستبدأ في تياسير ونابلس ومن ثم رام الله وأريحا والخليل وكذلك هناك محطات في غزة مثل محطات بيت لاهيا والشيخ عجلين وخانيونس.

 

وتأتي أهمية هذه الجلسة لارتباطها الوثيق بخطط سلطة المياه نحو تطوير قطاع الصرف الصحي من ناحية، ومن اجل تنظيم العمل في هذا المجال حيث انه حتى اللحظة لا تتوفر أي مواصفات في هذا المجال، ولا توجد قوانين أو ضوابط عامة لتنظيم استخدام الحماة والتخلص منها من ناحية أخرى.

 

من جانبه أوضح مستشار الصرف الصحي في سلطة المياه م.اياد يعقوب ان المشاركون في اللقاء أكدوا على ضرورة البدء بإعداد الرؤية الفلسطينية حول استخدامات الحماة أو التخلص منها لا سيما أن سلطة المياه تقوم الآن بإنشاء العديد من محطات التنقية وهذا ما يترتب عليه إنتاج كميات كبيرة من الحماة حيث يبلغ إنتاج المتر المكعب الواحد من المياه العادمة 250 غم حماة جافة.

 

وفي نهاية اللقاء اتفق المشاركون على ضرورة إنشاء لجنة وطنية لصياغة الرؤية السياسية في استخدامات الحماة والتخلص منها في فلسطين، الطلب من مؤسسة المواصفات والمقاييس بالمتابعة مع سلطة المياه لإعادة مراجعة تحديث مسودة المواصفة المتوفرة لدى مؤسسة المواصفات والمقاييس، كذلك تم الطلب من مؤسسة المواصفات والمقاييس المباشرة بإعداد التعليمات الإلزامية لاستخدامات الحماة المعالجة في الزراعة.

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال يصادر 17 دونمًا من أراضي عزون شرق قلقيلية

شفا – اقتحمت قوات الاحتلال، اليوم الأحد، أراضٍ مصادرة لأغراض عسكرية في بلدة عزون شرق …