6:49 صباحًا / 19 أبريل، 2024
آخر الاخبار

عالم مصري : إذا لم نمتلك محطة نووية سنفنى مثل الهنود الحمر

البرنامج النووي المصري

شفا -أكد الدكتور رياض مجاهد أستاذ الفيزياء النووية بهيئة الطاقة الذرية علي ضرورة امتلاك الأمة العربية برنامجا نوويا حتى تضمن مكانتها بين دول العالم، وإلا ستفنى مثل الهنود الحمر .

جاء ذلك خلال كلمته فى الندوة التي نظمها قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية العلوم جامعة عين شمس بعنوان ” البرنامج النووي المصري -أفاق وتحديات “.

وأشار إلي أن الطاقة النووية أكثر نظافة من الطاقات الأخرى القابلة للنفاذ مثل الفحم و البنزين والغاز الطبيعي ،وأن عيوبها تعتبر قليلة مقارنة بمميزاتها العديدة ومخاطرها يمكن السيطرة عليها .

وأكدت الدكتورة عصمت أمين أستاذ الأمان بالمفاعلات النووية أن موقع الضبعة المخصص لإقامة المشروع النووي المصري به كل معايير الأمان المتعارف عليها وأنه لايوجد أى اعتراض جوهري عليه مشددة علي ضرورة إنشاء المفاعل النووي المصري .

وأوضح المهندس على العسيرى مستشار هيئة المحطات النووية وكبير المفتشين بالوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق أن هناك بعض الدول التي تمتلك محطات نووية رغم أن عدد سكانها قليل مثل فنلندا التى يبلغ تعدادها السكانى أقل من 5 ملايين نسمة وبها 4 محطات نووية فى حين أن الهند بها 7 محطات تحت الإنشاء ، اما الصين فتملك ما يقرب من 27 محطة تحت الإنشاء .

شاهد أيضاً

مؤسسة عير عميم : اسرائيل هدمت منذ بداية الحرب 141 منشأة بالقدس الشرقية

شفا – أكدت مؤسسة حقوقية إسرائيلية أن نسبة هدم المنازل في القدس الشرقية تضاعفت خلال …