6:05 صباحًا / 21 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

توقف محطة توليد كهرباء غزة مجددا بعد نفاد الوقود

شفا – أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية التابعة للحكومة المقالة عن توقف محطة التوليد مجدداً صباح هذا اليوم بعد أن تم تشغيلها قبل يومين بناءً على الكمية المحدودة من الوقود الإسرائيلي والتي جرى توفيرها عن طريق معبر كرم أبو سالم يوم الجمعة الماضي.

 

وجددت سلطة الطاقة التزامها بتشغيل محطة التوليد بما يتوفر من كميات الوقود والعمل على تخفيف أزمة القطاع ضمن الإمكانيات المتاحة.

 

كما ناشدت جميع الأطراف باتخاذ الإجراءات الفورية لحل أزمة الوقود بشكل دائم ومتواصل حيث أن التشغيل والإطفاء المتكرر لمحطة التوليد يضرها من الناحية الفنية ويربك العمل في معداتها.

 

من جهته قال وليد سعد صايل المدير العام التنفيذي لشركة توليد الكهرباء بغزة أن الشركة نجحت من حيث المبدأ من اخذ الموافقه المصريه على تزويد غزة بالغاز المصري خلال 6 شهور لتشغيل محطة الكهرباء.

 

وأوضح صايل أن هذا الحل الامثل الذي يوفر الطاقه الرخيصه ضمن حدود السعر الذي يدفعه الفلسطينيون لإسرائيل مشيرا الى ان هناك جهود لاعادة منحة الاتحاد الاوروربي لتغطيه وقود محطة الكهرباء مجددا كما كان عليه الامر سابقا الى حين التشغيل بالغاز المصري مشيرا الى ان سلطة الطاقه برام الله قامت بالاتصال وما زالت مع بنك التنميه الاسلامي ومؤسسات تمويليه اخرى لتوفير خطوط النقل للغاز المصري والوقود.

 

وطالب صايل حكومة غزة بان تعطي تعليماتها للمسؤولين بعدم التدخل في عمل شركة التوزيع واعطائها الدعم المطلق للقيام من جهتها بشؤونها الاداريه والماليه باستقلاليه تامه حتى يتم ابعاد هذه المؤسسه الخدماتيه التي تتعامل مع احتياجات الانسان الفلسطيني عن دائرة التجاذبات السياسية.

 

في غضون ذلك أعلنت جمعية النقل الخاص في قطاع غزة عدم قدرة شاحناتها على العمل والقيام بعمليات النقل من معبر كرم ابو سالم لقطاع غزة بسبب نفاذ السولار المصري من محطات الوقود في قطاع غزة مما ادى الى شلل قطاع النقل الخاص.

 

واكدت الجمعيه في بيان صحفي صدر عقب اجتماع موسع ضم رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية النقل الخاص واعضاء الهيئة العامه واصحاب الشاحنات وشركات النقل ان هذا القرار جاء بالاغلبية نظرا لتضرر قطاع النقل الخاص والحالة الصعبه التي يعانيها اصحاب الشاحنات والسائقين وشركات النقل من معبر كرم ابو سالم .

 

واستثنت الجمعيه من القرار المعلن عمليات نقل المستلزمات الطبيه والادويه نظرا لاحتياج اهالي قطاع غزة ومستشفياته ومراكزه الطبيه لها في علاج

المرضى.

 

وشدد البيان على ان هذا القرار يشمل جميع شركات النقل واصحاب وسائقي الشاحنات الثقيله التي تعمل بمعبر كرم ابو سالم وسيبقى القرار الى حين تحقيق مطالب الجمعيه بتزويد القاطرات والشاحنات وسيارات النقل بالسولار المصري كي يتمكنوا من اداء عملهم بشكل جيد.

 

وناشدت الجمعيه جميع الاطراف المحلية والعربية والدولية التدخل من اجل ايجاد حل عاجل وسريع لهذه الازمه من اجل تجنب كارثه انسانيه محدقه بقطاع غزة.

 

شاهد أيضاً

إصابتان بشجار عائلي بمخيم شعفاط في القدس

شفا – أصيب مواطنان بجراح خطيرة؛ خلال شجار عائلي وقع مساء اليوم الأحد، في مخيم …