11:29 مساءً / 23 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

إطلاق حملة الروبوت التعليمي الفلسطيني في قلقيلية

شفا – أطلق مستشار الرئيس محمود عباس لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور صبري صيدم اليوم حملة الروبوت التعليمي بمشاركة العميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية ووزير الحكم المحلي المهندس خالد القواسمي ومدير التربية والتعليم يوسف عودة ،  والحملة ممولة من مؤسسة ممدوع وجميلة صيدم للابداع والتنمية، وأطلق على اليوم يوم ” الشهيدين أبو علي اياد وممدوح صيدم .

 

وحضر اطلاق الحملة أمين سر وأعضاء حركة فتح وأعضاء المجلس التشريعي احمد هزاع شريم ووليد عساف ، وفاطمة شحيبر من الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية ، ورؤساء المؤسسات الرسمية والشعبية ،ورؤساء البلديات  وممثلين عن مديرية التربية والتعليم وحشد من المواطنين .

 

وفي كلمته رحب المحافظ بالحضور مؤكدا على أهمية الأنشطة العلمية غير المنهجية في تطوير عملية التعليم وتطوير عملية التحصيل العلمي والخروج من النمط التقليدي في عملية التعلم إلى نمط الإبداع والابتكار وتنمية روح الفريق والمبادرة  ، معربا عن أمله أن تنعكس تجربة الروبوت التعليمي على أبناء المحافظة بشكل ايجابي .

 

وأشار المحافظ أن هذا البرنامج هو احد البرامج التي تنمي قدرة الطلبة الإبداعية وتزيد من إلمامهم بالتكنولوجيا لتكون عاملا مساعدا في العملية التعليمية مضيفا أن محافظة قلقيلية التي تتعرض لهجمة إسرائيلية شرسة تمثلت بالجدار والاستيطان يحتاج طلبتها مزيد من الاهتمام خاصة فيما يتعلق بالتكنولوجيا حتى لا يشعروا بالتهميش .

 

من ناحيته أعلن الدكتور صبري صيدم عن انطلاق حملة الروبوت التعليمي من محافظة قلقيلية من قاعة الشهيد أبو علي إياد في مسعى دائم للوفاء للشهداء ، مشيرا إلى أن مؤسسة ممدوح صيدم وجميلة صيدم ارتأت أن تختار مشروع علمي تستطيع من خلاله أن تخدم أبناء شعبنا .

 

وأشار صيدم إلى طبيعة العمل في الروبوت التعليمي الذي يتم استخدامه بتطبيقات مختلفة يشارك فيها الفئات العمرية من ( 9-16) سنة وقد شاركت العام الماضي ( 22 ) مدرسة فلسطينية ونهدف إلى رفع عدد المدارس المشاركة لتزيد عن ( 50 ) مدرسة ، معربا عن أمله في تعزيز إمكانيات الشباب الفلسطيني ، مؤكدا على أن التكنولوجيا من أهم مكونات التنمية البشرية.

 

بدوره عبر الوزير القواسمي عن سعادته بإطلاق حملة الروبوت التعليمي في محافظة قلقيلية بدعم من مؤسسة ممدوح وجميلة صيدم ، حيث تهدف هذه المبادرة إلى تعليم المزيد من الطلاب حول آليات استخدام التقنيات الحديثة في تطوير أساليب وتقنيات التعليم بما يتناسب مع التطور العلمي والتكنولوجي ، وأضاف القواسمي أن هذه الجولة كانت بهدف تلمس احتياجات المناطق في محافظة قلقيلية للعمل على تلبية الاحتياجات ضمن الإمكانات المتاحة ، مشيرا إلى أن الحكومة ستستمر في دورها لتوفير الإمكانات اللازمة لتطوير البنى التحتية .

 

يذكر أن مسابقة فيرست ليقو للروبوت التعليمي هي مسابقة عالمية تعنى بشؤون العلوم والتكنولوجيا لا سيما المتعلقة بتصميم وبرمجة الروبوت الآلي ، وتستهدف الفئة العمرية من (9-16 ) سنة من طلبة المدارس وذلك من خلال تشكيل فرق مكونة من ( 2 – 7 ) طلاب تعمل على أربعة محاور أساسية وهي ” البحث العلمي ، تصميم وبرمجة الروبوت ، التحدي ، والعمل الجماعي ” ويتم عقد مسابقة محلية للفرق المشاركة في شهر شباط من كل عام تشرف عليها إدارة المسابقة في فلسطين ، ويتم تقييم الفرق المشاركة في الموضوعات الأربعة آنفة الذكر من خلال لجان تحكيم متخصصة من الكادر الأكاديمي في الجامعات الفلسطينية ومن القطاعين العام والخاص .

 

وزار المحافظ والدكتور صيدم ووزير الحكم المحلي والوفد المرافق لهما بلدة حبلة والتقوا رئيس البلدية محمد سليم وأعضاء البلدية اطلعوا خلالها على واقع البلدة ومعاناتها جراء جدار الفصل العنصري كما استمعوا إلى شرح مفصل لاحتياجات البلدة من مشاريع .

 

وقاموا بزيارة إلى قرية كفر لاقف التقوا خلالها سامي عساف رئيس المجلس القروي وأعضاء المجلس ، استمعوا خلالها إلى واقع وهموم البلدة واحتياجاتها من مشاريع كما زاروا مدرسة كفر لاقف المختلطة واطلعوا على سير العمل فيها .

 

وزار الوفد بلدة كفر قدوم وقام بجولة في مناطق المواجهات واطلعوا على ما تقوم به قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق القرية ومواطنيها، كما ناقش الوفد احتياجات البلدة وزاروا الاسير مراد اشتيوي الذي افرج عنه مؤخراً، وخلال الزيارة قدم الدكتور صبري صيدم مختبر حاسوب مشبوك بالانترنت للبلدة .

 

كما زار الوفد بلدة اماتين اطلعوا خلاها على احتياجات البلدة وزاروا عدة مواقع مهددة بالمصادرة من قبل قوات الاحتلال

شاهد أيضاً

أبو ظبي تستضيف غدا مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث

شفا – تبدأ غدا فعاليات مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث تحت عنوان ” أحدث …