3:50 مساءً / 18 مايو، 2024
آخر الاخبار

د. مصطفى البرغوثي يشيد خلال لقائه بوزيرة خارجية جنوب أفريقيا بجهودها في محكمة العدل الدولية

د. مصطفى البرغوثي يشيد خلال لقائه بوزيرة خارجية جنوب أفريقيا بجهودها في محكمة العدل الدولية

أشاد د. مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية خلال لقائه بوزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندو و بمدير عام وزارة الخارجية زين دانجور بالدور الكبير الذي تقوم به جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولي لوقف جريمة الإبادة الجماعية الإسرائيلية في قطاع غزة، و بقرارها التوجه للمرة الثالثة إلى المحكمة لاستصدار قرار بوقف العمليات العسكرية و العدوانية الإسرائيلية في القطاع.


و عبر البرغوثي أيضا عن تقديره لجنوب أفريقيا لاستضافتها المؤتمر العالمي الأول لاستنهاض حركة عالمية لمناهضة نظام الأبرتهايد والفصل العنصري الذي أنشأته المنظومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، بما يكرر تجربة الحركة العالمية التي ساهمت في إسقاط نظام الأبرتهايد في جنوب أفريقيا بالمقاطعة وفرض العقوبات وسحب الاستثمارات.


وألقى د. مصطفى البرغوثي كلمة فلسطين في المؤتمر الكبير الذي ضم نشطاء من المجتمع المدني في 45 بلدا في العالم، شرح فيه خطورة جرائم الحرب الثلاثة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة و فلسطين، وخطورة جرائم عصابات المستوطنين الإرهابية، إلى جانب كلمات وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ووزيرة العدل في ناميبيا و رئيس حزب الشين فين الإيرلندي و برلمانيون من البرازيل وموزمبيق و بحضور رئيس جنوب إفريقيا السابق ثابو مبيكي وعدد كبير من قادة النضال ضد الأبارتهايد في جنوب أفريقيا مثل روني كاسرلز و القسيس فرانك تشيكاني ومحمد دانجور وقادة حركة المقاطعة وفرض العقوبات على إسرائيل في جنوب أفريقيا وفلسطين بالإضافة إلى وفود كبيرة من مسلمي العالم واتحاد الكنائس العالمي و الكنائس الفلسطينية والأمريكية والأفريقية و والأوروبية.

ولفتت الانتباه مشاركة ثلاثة وفود تمثل اليهود المناصرين لإنهاء الاحتلال و التمييز العنصري ضد الشعب الفلسطيني من الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا. ودعا المؤتمر إلى التعاون في بناء أوسع حركة عالمية ضد الاحتلال و الأبرتهايد والتمييز العنصري ونظام الاستعمار الاستيطاني الإحلالي في فلسطين.

شاهد أيضاً

محافظ اريحا وزير الحكم المحلي يبحثان واقع الهيئات المحلية في محافظة اريحا والاغوار

شفا – أكد محافظ أريحا والأغوار حسين حمايل وزير الحكم المحلي سامي الحجاوي ان الاغوار …