6:47 صباحًا / 23 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

شؤون المرأة تنظم ندوة حول المشاركة السياسية للمرأة في يعبد

شفا -نظم طاقم شؤون المرأة في محافظة جنين ورشة عمل في بلدة يعبد حملت عنوان “المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية” بحضور ممثلات الأطر النسوية والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بالإضافة إلى عدد من نساء البلدة.

 

وقد بدأت الورشة بترحيب منسقة طاقم شؤون المرأة في جنين السيدة إيمان نزال مقدمة الشكر الجزيل للاتحاد العام للمراة الفلسطينية والاطر النسوية على جهودهن مشيرة الى ان هذه الاتحادات والاطر في محافظة جنين تعمل باسم المرأة وتسعى دوماً إلى توعية وتمكين النساء لتصل الى مراكز صنع القرار، مؤكدة على ان الطاقم سيستمر في عمله مع النساء في جنين عموماً وفي يعبد خصوصاً حول موضوع مشاركة النساء في الهيئات المحلية.

 

وعبرت رئيسة الاتحاد العام للمرارة الفلسطينية – فرع جنين وفاء زكارنة عن سعادتها بوجودها في يعبد بين اخوات ورفيقات لهن تاريخ طويل في الحركة النسوية، ووجهت تحياتها لنساء يعبد، وقالت “نحن نكرس الوحدة الوطنية على ارض الواقع ونحن معاً نقوي بعضنا البعض”.

 

كما اشارت الى تاريخ الاتحاد العام للمراة الفلسطينية وتناولت اهداف الاتحاد العام وبرامج الاتحاد مضيفة الى ان عمل الاتحاد يعتمد على العمل الطوعي، منوهة الى ان الفلسطينيين لا يتلقون الدعم من أي ممول خارجي ونحن النساء خصوصاً نعتمد على التمويل الذاتي والهبات، وختمت زكارنة مداخلتها بتطرقها الى انجازات الاتحاد العام مؤكدة على ان الاتحاد قوي ويقوى فيكن انتن كما دعت الجميع الى التنسيب لاتحاد العام وقامت بتوزيع بطاقات التهنئة بمناسبة الثامن من اذار وهي من اصدارات الاتحاد العام للمراة الفلسطينية.

 

من جهتها تحدثت عضو الهيئة الادارية للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية تمام قناوي منسقة اتحاد لجان العمل النسائي في محافظة جنين، عن تاريخ الحركة النسوية منذ تأسيس الجمعيات الخيرية والدور الذي قامت به من مساعدة الفقراء والمساكين وتدريب النساء على اتقان بعض الاشغال اليدوية، كما ركزت قناوي في مداخلتها على نشأة منظمة التحرير الفلسطينية والاطر التابعة للمنظمة من اتحاد نقابات عمال فلسطين واتحاد المعلمين والاتحاد العام لطلبة فلسطين والاتحاد العام للمراة الفلسطينية والاطر النسوية، مشيرة الى انه من ضمن هذه الاطر النسوية يأتي اتحاد لجان العمل النسائي الذي انطلق بهدف النهوض بواقع المراة وتعزيز المشاركة المجتمعية لها.

 

واشارت الى الانشطة التي نفذها ويفذها الاتحاد من فتح رياض الاطفال ومشاغل خياطة وتدريب النساء على الكثير من المهن التي تساهم في رفع مستوى الاقتصادي للمرأة والاسرة الفلسطينية، واضافت انه الان نعمل مع جميع المؤسسات النسوية على قراءة للقوانين من منظور نسوي وتعديل البعض منها.

 

اما دلال ابو بكر ممثلة لجنة المراة للعمل الاجتماعي فقدمت شكرها لطاقم شؤون المرأة والذي اعتبرته انه يعمل على توحيد النساء، مؤكدة على ان الاطر النسوية تعمل معاً من اجل النهوض بواقع المراة، وأن اتحاد لجان المراة للعمل الاجتماعي هو جزء أصيل من الحركة النسوية، حيث عملت لجنة المرأة منذ بداية التأسيس على رفع مكانة المرأة، وأن لجنة المرأة لها فروع في كافة محافظات الوطن، مشيرة الى أن ابرز مميزات لجنة المرأة للعمل الاجتماعي في المشاركة والعمل مع الجميع سواء الاطر النسوية الاخرى او طاقم شؤون المرأة، واعتبرت ابو بكر ان هذا ما يقوي النساء، كما تناولت انجازات الاتحاد سواء فتح رياض للاطفال او تنفيذ مشاريع بسيطة واحياء المناسبات الوطنية والعامة كما وجهت دلال ابو بكر التهنئة للنساء بعيد الام ويوم الثامن من اذار.

 

في حين تحدثت هناء حمدان مندوبة لجنة العمل النسوي عن العمل النسوي مؤكدة على انه جزء من الحركة النسوية ونعمل مع جميع الاطر والنساء من اجل احقاق الحقوق وتحقيق العدالة الاجتماعية.

 

وقد قامت السيدة عروبة ابو بكر بدعوة الوفد النسوي لزيارة روضة يعبد التابعة لاتحاد لجان العمل النسائي حيث كانت الروضة تحتفل بيوم المراة العالمي حيث تم تقديم مجموعة من الاناشيد واغاني الاطفال بهذه المناسبة كما قدم الاطفال الهدايا لعضوات الاطر النسوية والاتحاد العام للمراة الفلسطينية.

 

في النهاية حيّت ايمان نزال منسقة طاقم شؤون المرأة في جنين الحضور النسوي في يعبد كما شكرت المتحدثات، وعبرت عن تقديرها العالي لدور روضة يعبد مؤكدة على استمرار الطاقم في عقد ورشه مع النساء بهدف التعزيز والتمكين لنساء المحافظة.

شاهد أيضاً

أوروبا: الهجوم التركي في سوريا يدعم داعش ويهدد أمننا

شفا – قال الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، إن الهجوم التركي في سوريا يدعم تنظيم “داعش” ويهدد …