12:11 صباحًا / 24 أكتوبر، 2019
آخر الاخبار

اسرار زيت السمسم

شفا -تحتل زجاجات زيت السمسم الرفوف في محل انجيلا ارنز لبيع الزيوت الصحية وكل أنواع المستحضرات الطبيعية في برلين، لانها تعرف اهمية هذا الزيت بالنسبة للجلد في بلدان باردة مثل المانيا، وتعرفت عليه خلال رحلتها الى إحدى بلدان الشرق الأوسط. ونتيجة لتحاليل طبية كثيرة فان بذور السمسم غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنزيوم وعلى أحماض امنية متعددة كحمض الغلوتميك والارجنين والليوسنين، بينما زيته فيحتوي على مجموعة فيتامين “دي” وعلى عناصر ومكونات ذات فائدة عالية منها فيتامينات B وفيتاميني AوE ، ما يجعله مادة لها فوائد صحية وجمالية. فتناول ملعقة منه كل مساء يفيد من يعاني من أمراض القلب وتصلب الشرايين وينشط الدورة الدموية وينظف الشرايين من الكولسترول.

 

كما اكدت دراسات ان هذا الزيت يعيق نمو الامراض الخبيثة، بسبب احتوائه على حمض الينولييك، وهو مضاد لبكتيريا الفم، حيث استخدمه الصينيون لعلاج امراض اللثة والاسنان، وكغسول مضاد للبكتيريا الفموية. ويستخدم في حالة الامساك، فتؤخذ منه جرعة يومية قبل النوم، كما انه يسكن الحرقة في المعدة.

 

 

وينصح به النساء اللواتي يعانين من الجفاف المهبلي، فالنساء في سن اليأس تصبح البطانة المهبلية لديهن جافة، ما يؤدي الى الالم خلال الجماع. ويتم استخدام زيت السمسم بواسطة قطنة نظيفة مبطنة تنقع مع واقي مسحوق تجميل في زيت السمسم ثم يعصر الزيت الزائد،وتوضع القطنة في مدخل المهبل طوال الليل، وتزال كل صباح لمدة اسبوع، وبعد الاسبوع الاول يستعمل مرة اسبوعيا او كلما دعت الحاجة.

كما يستخدم زيت السمسم من اجل تخفيف الام الحيض، بمسح اسفل البطن به لتخفيف الشد العضلي والم المعدة الناتج عن تقلصات العضلات بسبب الدورة الشهرية، ويعتبر من افضل الزيوت الطبيعية من اجل التدليك.

 

 

ويفيد زيت السمسم من يواجه مشاكل التنفس بسبب جفاف الممرات الهوائية في الانف، بوضع نقطتين في كل انف مرتين يوميا، فهو يرطب الممرات الانفية ويسهل عملية التنفس، ولقد ثبت علميا بان له تأثير افضل لترطيب المخاط الانفي من المحلول الملحي الذي يباع في الصيدليات.

 

 

ويعتبر زيت السمسم من المواد الطبيعية التي أثبتت فاعليتها بالتجربة في مجالات علاجية عديدة تهم المرأة، أبرزها حماية البشرة من أشعة الشمس، لما يحتويه من مواد ترطيب، لذا ينصح سكان المناطق الجافة والباردة استخدام زيت السمسم بدل المساحيق لانه يضمن عدم إلحاق الأذية بالبشرة.

 

 

ولزيت السمسم فوائد جمالية، اذ يمكن صنع قناع مساعد منظف منه للبشرة الجافة. يتم تحضير القناع من نصف ملعقة من خميرة البيرة مع ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة صغيرة من خل التفاح وملعقتان كبيرتان من الكريمة وصفار من البيض ولبن. توضع في البداية طبقة خفيفة من زيت السمسم على البشرة الجافة ثم طبقة من الخليط ويترك لمدة عشرين دقيقة بعدها يشطف بالماء الفاتر، فتكون النتيجة جيدة جدا، حيث تكتسب البشرة الجافة نعومة وطراوة ويشد الجلد حول العينين والفم.

شاهد أيضاً

أبو ظبي تستضيف غدا مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث

شفا – تبدأ غدا فعاليات مؤتمر أسبوع الأمراض المعدية السنوي الثالث تحت عنوان ” أحدث …