4:22 مساءً / 22 أبريل، 2024
آخر الاخبار

أكثر من 102 ألف شهيد ومصاب منذ 7 أكتوبر 2023 اثر العدوان المتواصل على قطاع غزة

شفا – دخلت حرب الإبادة الجماعية “التدميرية” التي تنفذها “إسرائيل” ضد قطاع غزة يومها الـ 149 على التوالي، في ظل ارتفاع متواصل بأعداد الشهداء والجرحى والمفقودين في مختلف أنحاء القطاع.

وفي أحدث تقرير إحصائي لعدد شهداء وجرحى العدوان المتواصل منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023 الماضي، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بارتفاع حصيلة العدوان العسكري الإسرائيلي المُستمر على قطاع غزة، منذ 149 يومًا على التوالي، إلى 30 ألفًا و410 شهداء، بالإضافة لـ 71 ألفًا و700 مصاب؛ بجراح متفاوتة بينها خطيرة وخطيرة جدًا.

وقالت وزارة الصحة إن قوات الاحتلال ارتكبت 9 مجازر جديدة ضد العائلات الفلسطينية في قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية، أدت لاستشهاد 90 مدنيًا وإصابة 177 آخرين.

استشهاد 15 طفلًا بسبب سوء التغذية في “كمال عدوان”..

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بأن 15 طفلًا فلسطينيًا ارتقوا شهداء نتيجة سوء التغذية والجفاف في مستشفى كمال عدوان بقطاع غزة.

وأبدى المتحدث باسم “صحة غزة”، أشرف القدرة، تخوف الوزارة على حياة 6 أطفال يعانون من سوء التغذية والجفاف في العناية المركزة بمستشفى كمال عدوان نتيجة توقف المولد الكهربائي والأوكسجين وضعف الإمكانيات الطبية.
“الأورومتوسطي”: دبابات الاحتلال دهست شبانًا أحياء في غزة..

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن الدبابات الإسرائيلية دهست بشكل متعمد عشرات الفلسطينيين في قطاع غزة وهم أحياء.

ونوه إلى أنه سبق أن وثق حادثة مماثلة بدهس دبابة إسرائيلية كرفان إيواء في منطقة “أبراج طيبة” بمدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة في 23 كانون الثاني/ يناير الماضي كان يقيم فيه أفراد من عائلة “غنام” وهم نائمون ما أدى إلى استشهاد شخص وابنته الكبرى، وإصابة أطفاله الثلاثة المتبقين وزوجته.

وأردف المرصد الحقوقي: “وثقنا قتل جيش الاحتلال شابا فلسطينيا دهسا بشكل متعمد في حي الزيتون بمدينة غزة يوم 29 شباط/فبراير المنصرم، بعد اعتقاله وتقييد يديه بقيود بلاستيكية”.

وأضاف: “في 16 ديسمبر/ كانون أول 2023، وثقنا دهس الدبابات والجرافات الإسرائيلية النازحين داخل خيامهم في ساحة مستشفى كمال عدوان ببيت لاهيا، ما أدى إلى استشهاد عدد منهم بينهم مصابون، إلى جانب سحق جثامين شهداء كانت مدفونة في قبور بجانب الساحة”.

ويوم 20 فبراير/ شباط نجت أسرة فلسطينية بعدما داست جنازير دبابة إسرائيلية خيمة تقيم فيها على شاطئ بحر خانيونس خلال عملية مفاجئة نفذتها القوات الإسرائيلية، وفق “الأورومتوسطي”.

ونبه الرصد الحقوقي إلى أنه وثق تكرار حالات تدمير الآليات العسكرية للاحتلال ممتلكات مدنية، ولا سيما المركبات خلال عمليات توغلها البري في مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وبيّن: “تُقدم الجرافات على تدمير وطحن المركبات الموجودة في الشوارع دون أي ضرورة عسكرية أو مبرر آخر”.
التطـورات الميـدانيـة..

أصيب 4 مواطنين وفقد عدد آخر جراء قصف الاحتلال منزلًا لعائلة “ماضي” في خربة العدس في رفح، وقالت مصادر محلية، إن طائرات الاحتلال منزل عائلة “ماضي” خلف مسجد المؤمنين في رفح جنوبي القطاع.

وقصف جيش الاحتلال الإسرائيلي مقبرة استحدثها الأهالي في جباليا شمالي قطاع غزة، كما استهدفت طائرات الاحتلال منزلاً قرب مدرسة المضخة في رفح جنوب قطاع.

وشنت قوات الاحتلال غارة جديدة تستهدف مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، فيما قصفت مدفعية الاحتلال شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وأعدمت قوات الاحتلال مسنًا قرب مدينة حمد شمال غرب خانيونس، كما انتشل جثمان الطفلة حنان باسل أبو عنزة من تحت الأنقاض في رفح، ما رفع عدد شهداء مجزرة عائلة أبو عنزة إلى 20 شهيداً، وذلك بعد انتشال 3 شهداء آخرين من تحت أنقاض منزل العائلة التي استهدفت أمس وهم: سجي نعيم خليل أبو عنزة (22 عاماً)، وأحمد محمد حسن أبو عنزة (37 عاماً)، ويزن عماد محمد بركة (18 عاماً).

واستهدفت مدفعية الاحتلال المواطنين الذين كانوا ينتظرون المساعدات قرب دوار الكويت في مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد وإصابة العشرات.


وعصر اليوم الأحد، استشهدت طفلة فلسطينية، في مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة، بسبب نقص الأكسجين، وسوء التغذية.


وأصيب مواطن جراء استهداف طيران الاحتلال الحربي أرضًا زراعية في بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن 14 شهيداً وصلوا إلى مستشفى غزة الأوروبي، منذ فجر اليومم، فيما ارتفعت حصيلة الشهداء جراء غارات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح خلال 24 ساعة، إلى 31 شهيدا وعشرات الجرحى.

وبعد ظهر اليوم الأحد، انتشلت الطواقم الطبية، شهيدين من تحت أنقاض منزل عائلة أبو عنزة في رفح الذي قصفه طيران الاحتلال الليلة الماضية؛ ليرتفع عدد شهداء المجزرة إلى 16 شهيدًا.

وأفاد سكان محليون، بأن طيران الاحتلال الحربي استهدف بأكثر من غارة جوية، ظهر الأحد، منطقة الشيخ زايد شمال قطاع غزة. كما قصف أيضًا منطقة قليبو شمال القطاع.

وأطلق طيران الاحتلال المروحي، النار، تجاه المناطق الشمالية الشرقية لخان يونس جنوبي القطاع، وشرقي المدينة.

وفي مجزرة وانتهاك جديد، ارتقى 8 شهداء وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي استهدف شُحنة مساعدات في دير البلح وسط قطاع غزة.


أفادت مصادر طبية بأن 26 شهيداً وعشرات الإصابات، ارتقوا، في غارات الاحتلال على مناطق في رفح خلال الساعات الـ 24 الماضية.

ونوهت إلى أن 8 شهداء وعدة إصابات، نقلوا إلى المشافي، باستهداف طائرات الاحتلال مركبة تُقل مواطنين مقابل موقع الـ 17 في دير البلح وسط قطاع غزة.

من جانبه، قال “الهلال الأحمر” الفلسطيني إن الاحتلال يُواصل حصاره واستهدافه لمستشفى الأمل التابع للجمعية في خانيونس لليوم الثاني والأربعين على التوالي.

وقالت مراسلتنا، إن جيش الاحتلال يحاول عبر مكبرات الصوت إجبار أهالي مدينة حمد شمال خانيونس على الخروج من منازلهم، بعد سلسلة استهدافات جوية فجر اليوم.

ولفتت النظر إلى إطلاق نار بشكل مكتف من قبل آليات الاحتلال باتجاه منازل المواطنين في مدينة حمد شمال خانيونس.

ونقلت عن إذاعة جيش الاحتلال، أن سلاح الجو الإسرائيلي شن خلال الليل أكثر من 50 غارة جوية على خان يونس خلال 6 دقائق.

وانتشلت الطواقم الطبية والدفاع المدني، اليوم، جثمان الشهيد محمد فؤاد أبو مهادي بعد إطلاق جيش الاحتلال النار عليه على طريق مدينة الزهراء وسط قطاع غزة.

وارتقى 10 شهداء في استهداف الاحتلال منزلا بالقرب من مدرسة أبو حسين بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة، في الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد.

واستشهد أربعة مواطنين وأصيب آخران جراء قصف الاحتلال منزل عائلة الكحلوت شارع الصفطاوي شمال مدينة غزة.

وفي سياق استهداف الطواقم الطبية، ‏قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن الاحتلال الإسرائيلي يواصل اعتقال 14 من طواقمه، منهم 7 جرى اعتقالهم من داخل مستشفى الأمل بغزة قبل 23 يوما.

وأعرب الهلال الأحمر الفلسطيني عن قلقه بشأن سلامة المعتقلين من طواقمه، الذين ما زال مصيرهم مجهولا، مطالبا المجتمع الدولي بضرورة التدخل للضغط على سلطات الاحتلال للإفراج الفوري عنهم.

وفي ساعة متأخرة من الليلة، قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلة “أبو عنزة” بحي السلام شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد نحو 14 مواطنًا وإصابة عدد آخر غالبيتهم من الأطفال.


وأفاد مراسلنا، بأن أطفالًا رضع هم من بين شهداء عائلة “أبو عنزة”، مشيرًا لاستشهاد التوأم وسام ونعيم أبو عنزة، فيما تواصل طواقم الدفاع المدني عمليات البحث وانتشال الشهداء والجرحى نتيجة الاستهداف.


كما استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي منزلًا في شارع الصفطاوي شمال مدينة غزة.

وواصلت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصف عدة مناطق شمال قطاع غزة، فيما تمكّنت طواقم الدفاع المدني من انتشال عدد من الشهداء والجرحى بعد استهداف طائرات الاحتلال منازل لعائلة “أبو وادي”، وما زال عدد من المواطنين مفقودين تحت الأنقاض في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

وذكرت مصادر محلية، أن 8 شهداء وصلوا لمستشفى كمال عدوان بعد استهداف طائرات الاحتلال منزل عائلة “أبو وادي” بالقرب من مدرسة أبو حسين بمخيم جباليا شمال القطاع.


وحوصرت عشرات العائلات في أبراج مدينة حمد بخانيونس، مع استمرار إطلاق النار من قبل طائرات الاحتلال المسيرة والآليات تجاه الأبراج.

وناشد المواطنون الصليب الأحمر والمؤسسات الدولية لإنقاذ حياة المصابين العالقين في مدينة حمد غرب خانيونس.

ونفّذ طيران الاحتلال، أحزمة نارية وغارات على شمال خانيونس ودير البلح في قطاع غزة، كما أفاد مراسلنا بأن طائرات الاحتلال الحربية شنت غارات عنيفة على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

شاهد أيضاً

3 شهداء في قصف الاحتلال مخيمي البريج والنصيرات وسط قطاع غزة

شفا – اُستشهد 3 مواطنين، وأُصيب آخرون، اليوم الإثنين، في قصف إسرائيلي استهدف مخيمي البريج …