11:25 مساءً / 7 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

العثور على ثلاث جثث داخل سيارة جرفتها السيول شرقي طولكرم

شفا – نقل مراسلنا عن الهلال الاحمر قوله انه عثر على ثلاثة جثثث جرفتها الامطار شرقي طولكرم .

هناء السراوي تبلغ من العمر 24 عام ، من إخواننا في الطائفة السامرية وسماح كنعان تبلغ من العمر 33 عام ، هاتين الفتاتين سحبتهما المياه وهما بطريق العودة من طولكرم لنابلس 

و عثر على جثتي الفتاتين في أحد السيول بين عنبتا وعنابا، وانه جرى نقلهما الى مستشفى رفيديا بنابلس و تم إنتشال السائق وهو بحالة خطره وهو الان بالعناية المركزة في المستشفى .

من جهته ناشد الدفاع المدني المواطنين في الضفة الغربية بعدم الخروج من المنازل واخذ اقصى درجات الحيطة والحذر وتحت طائلة المسؤولية جراء التساقط الكثيف للامطار وتشكل السيول والفيضانات التي غمرت العديد من المنازل والمدارس واغلقت الشوارع التي تربط المدن والقرى .

وتشهد مدينه نابلس سقوط كثيف ومتواصل للامطار منذ عده ساعات متواصله ادت الى اغلاق طريق بيت ايبا غربي نابلس بعد ان وصل منسوب الامطار فيها مترا وفي مناطق اكثر من ذلك مما اضطر الشرطة الفلسطينية الى اغلاق الطريق بالكامل وتحويل السير الى منطقة رفيديا .

وقال ملازم اول محمود مصلح مدير العلاقات العامه في الدفاع المدني الفلسطيني بنابلس لـ” شفا ” ان عشرات المركبات قد تعطلت في شارع بيت ايبا بعد ان وصل منسوب الا مطار الى مترا بسبب السيول الجارفه مما ادى الى انهيار جدار استنادي بالكامل مؤكدا ان الدفاع المدني واطفائية بلدية نابلس استطاعوا انقاذ عائله في منطقة رفيدا غمرتها مياه االامطار مما ادى تلف كافه محتويات المنزل .

وأضاف مصلح انه تم التعامل مع عدد من الحوادث مع منازل غمرتها مياه الامطار في منطقة كفر قليل والحسبة والمعاجين وشارع المنتزهات دون وقوع اصابات .

15 منزلا تغمرها المياه في عين شبلي

وقال السيد محمود ابو حطب رئيس مجلس قروي عين شبلي لـ” شفا ” ان اكثر من خمسة عشر منزلا في المنطقة غمرتها مياه الامطار بعد ان فاض الوادي الذى يمر من هذه المنطقة مؤكدا ان الجرافات التابعه للمجلس واخري تابعه للمواطنين تعمل على انشاء السدود لمنع تدفق المياه باتجاه منزل المواطنين اضافه الى غمر المياه لعدد من البركسات الخاصة بالثروة الحيوانية

واضاف ابو حطب انه لم يبلغ عن وقوع اصابات بسبب استعدادت قام بها المجلس اثر الحاله الجوية السائده

سيول تجرف مواطنين بسبب فيضانات في برقه غرب نابلس
وفي قرية برقه غربي نابلس جرفت سيول الامطار شقيقين بعد فيضانات من سد باب الوادي الذى يقطع وسط البلده مما ادى الى نقلهما الى مستشفي رفيديا الحكومي غربي نابلس وهما تامر عمر حجه وشاكر حجه وقد وصفت جرحهما ما بين متوسطه وطفيفيه

وقال السيد اسحاق البرقاوي من برقه لـ” شفا ” ان اكثر من ثلاثين منزلا غمرتهما مياه الامطار في القرية كما ادى قيضان الوادي انهيار عدد من الصخور الكبيره على منازل المواطنين مؤكدا ان هذه المياه لم تسقط منذ سنوات طويله على القرية

محافظ نابلس يحذر من الخروج من المنازل

واعلن محافظ نابلس اللواء جبرين البكري حاله الاستنفار في المحافظة داعيا المواطنين الى عدم الخروج من منازلهم الا للضرورة القصوى وخاصة الاطفال كما دعا البكري الى عدم التنقل بين المدن وذلك لسوء الاحوال الجوية التى نمر بها الاراضي الفلسطينية وتوقع ازدياد سقوط الامطار خلال الساعات القادمه

طولكرم”

وفي طولكرم غمرت مياه الامطار معظم مداخل و مخارج طولكرم في كافة الاتجاهات و اكد رائد ياسين مدير الاسعاف و الطوارئ في الهلال الاحمر ان سيارات الاسعاف باتت عاجزه عن الوصول الى معظم مناطق المحافظه و باتت محاصره بالمياه جراء السيول .

واكدت السيده سوسن عبد الحيم نائبة رئيس جمعية الهلال الاحمر في عنبتا ان ثلاث شبان على الاقل فقدوا جراء سقوطهم من مركبتهم و جرفتهم السيول و لم يعرف مصيرهم بعد .

من جانبه اكد العميد ابراهيم حنيحن قائد منطقة طولكرم ان رجال الامن الوطني يبذلون ما بوسعهم لمساعدة المواطنين و يناشد كل من يملك اليه كبيره ” جرافه او شاحنه ” او حبل او اي مقدره على المساعده بان لا يتردد في تقديمها .

و اكد شهود عيان ان العديد من المركبات باتت عالقه الان وسط السيول و هي مليئه بالمواطنين و الطلاب و يتصلون بوسائل الاعلام و بالدفاع المدني و الاسعاف و يطالبون بنجدتهم .

و ناشد مالك عاليا مدير الدفاع المدني في طولكرم المواطنين البقاء في منازلهم و الابتعاد عن تجمع السيول و عن المناطق المنخفضه و ذلك لسلامتهم .

وفي قلقيلية

تسبب المنخفض الجوي الحالي، بخسائر للمزارعين والمواطنين في عدة مناطق بمحافظة قلقيلية .

ففي بلدة حبلة ، وبسبب جدار الفصل الذي حول مجرى الوديان والمياه باتجاه بعض المنازل و الأراضي ما أحدث خرابًا وتلفًا في الكثير من المزروعات حيث غمرت مياه الأمطار التي هطلت على البلدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية مساحات واسعة من أراضي المواطنين، الأمر الذي استدعى تدخل طواقم بلدية حبله في محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه كما أدت مياه الأمطار الغزيرة التي هطلت وسرعة الرياح الشديده إلى غرق العديد من المنازل والطرقات وبعض البيوت البلاستيكية واحتراق احد المنازل وحدوث فيضانات في طريق النفق الواصل بين البلدة ومدينة قلقيلية .

هذا وشكلت مجموعة كشافة حبلة فريقا للطوارئ بالتعاون مع البلدية حيث تشكل هذا الفريق من قادة المجموعة في البلدة وعدد من المتطوعين ، والذين سيكون على اهبه الاستعداد لتقديم المساعده لأهالي البلدة ، والمساعده في مواجهه المخاطر والمشاكل التي من الممكن ان تتسبب بها مياة الامطار الكبيرة .

فقد اكد كريم ابو خروب قائد المجموعه ان هذا الفريق سيكون جنبا الي جنب مع الطواقم العامله في بلدية حبلة لمواجهه المخاطر التي من الممكن ان تحدث ، حيث وضح ان كميه الامطار التي هطلت منذ يومين كمية كبيرة جدا ادت صباح هذا اليوم لإغلاق الطريق الواصل بين بلدة حبلة ومدينة قلقيلية .
واشار ان الفريق مجهز بكافة المعدات اللازمه وسيكون على اتصال دائم مع بلدية حبلة في حال حدوث اي طارئ ، منوها ً للإنضمام متطوعي جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني ومنتدى شارك الشبابي في بلدة حبلة للفريق لتقديم المساعده للأهالي .

وفي قلقيلية غمرت مياه الامطار مساحات شاسعة من اراضي المواطنين في الجهة الغربية للمدينة حيث وصلت المياه الى الطوابق السفلية من مدرسة الشارقة للبنات وعملت طواقم البلدية والدفاع المدني على تصريف المياه من باحات المدرسة في حين شكلت محافظة قلقيلية وبالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص غرفة طوارئ لمواجهة المنخفض الجوي الحالي.

وفي منطقة العزب جنوب قلقيلية غمرت المياه مزارع كاملة في عزبة السلمان وقرية المدور حيث قدرت خسائر المزارعين في تلك المنطقة بملايين الشواقل نتيجة تطاير العديد من البيوت البلاستيكية وتلف كل ما فيها من مزروعات.

واعلنت العلاقات العامة للدفاع المدني ان الطرق الاتية مغلقة طريق قلقيلية التجمعات الجنوبية طريق قلقيلية سلفيت وادي قانة طريق قلقيلية نابلس وطالبت المواطنين بعدم سلوك تلك الطرق .

هذا وعملت الشرطة الفلسطينية على اغلاق العديد من الطرقات وقامت بتوجيه السائقين لسلوك طرق بديلة وناشدت الشرطة المواطنين عدم الخروج من منازلهم الى للضرورة القصوى وطلبت من المواطنين عند اي خطر الاتصال بالارقام المجانية 100 ورقم الدفاع المدني 102 .

بدورة بين ابراهيم جلعود صاحب شركة بلدنا لتوزيع الغاز ان الغاز المنزلي متوفر ولا داعي للقلق من قبل المواطنين وان الشركة تباشر عملها وتقوم بتوصيل الغاز للمنازل مهما كانت الظروف الجوية الراهنة .

شاهد أيضاً

الجبير : إيران تهدد المنطقة برمتها ولم يعد من الممكن تحمل عدوانيتها

شفا – قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، الجمعة، إن إيران تهدد المنطقة …