6:42 صباحًا / 16 أبريل، 2024
آخر الاخبار

بلدية غزة : الاحتلال دمّر مرافق الصرف الصحي والمدينة تعيش كارثة خطيرة

بلدية غزة : الاحتلال دمّر مرافق الصرف الصحي والمدينة تعيش كارثة خطيرة

شفا – قالت بلدية غزة، يوم الاثنين، أن الاحتلال الإسرائيلي دمر مرافق الصرف الصحي منذ بدء العدوان وحرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها بحق المدنيين في قطاع غزة منذ السابع من شهر تشرين أول / أكتوبر الماضي، مما أحدث كارثة صحية وبيئة كبيرة وخطيرة في المدينة نتيجة تسرب مياه الصرف الصحي للشوارع وشاطئ البحر، وبرك تجميع مياه الأمطار.

وأفادت لجنة الطوارئ في البلدية في تصريح صحفي، وصل وكالة “شفا”، أن “الاحتلال دمر جميع محطات الصرف الصحي البالغ عددها 9 محطات بشكل كلي وجزئي ولاسيما محطة 7B في حي الزيتون، ومحطات الصرف الصحي 1 و2 و3 و11 في مناطق غرب المدينة التي لحق بها دمار واسع وكبير نتيجة استهداف الاحتلال لها بشكل مباشر”.

وأضافت أن “الأضرار والتدمير شمل أيضاً تدمير نحو 30 ألف متر من شبكات الصرف الصحي، و5 ألاف متر من شبكات تصريف مياه الأمطار، وألاف من المناهل وقنوات تصريف مياه الأمطار، وكذلك لحقت أضراراً كبيرة وبالغة في بركة الشيخ رضوان، حيث دمر الاحتلال سور البركة والمولدات ومحولات الكهرباء وخطوط تصريف مياه البركة”.

وأوضحت أن “تدمير الاحتلال لمرافق الصرف الصحي ومنع وصول الوقود وقطع الكهرباء تسبب في تسرب كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي العادمة لشاطئ البحر وللشوارع وبرك تجميع مياه الأمطار مما أحدث كارثة بيئة وصحية كبيرة وخطيرة في المدينة”.

وحذرت البلدية من استمرار الأوضاع الحالية وعدم الإسراع في إعادة إعمار المرافق المدمرة وتوفير الوقود والكهرباء لمعالجة الصرف الصحي ووقف تسرب المياه العادمة للشوارع ومنع انتشار الأمراض والأوبئة في المدينة.

وأشارت إلى أن “الاحتلال الإسرائيلي تعمد منذ بدء العدوان وحرب الإبادة بتدمير المرافق الخدماتية والمنشآت المدنية ومنع وصول الوقود وقطع الكهرباء وقطع الكهرباء والمياه عن قطاع غزة مما خلق أزمة وكارثة خطيرة وكبيرة وأزمات صحية وبيئية واسعة وخطيرة”.

شاهد أيضاً

شهيدان برصاص مستوطنين في خربة الطويل جنوب نابلس

شفا – استشهد مواطنان، مساء اليوم الإثنين، متأثرين بإصابتهما برصاص مستوطنين في خربة الطويل شرق …