11:48 مساءً / 2 مايو، 2024
آخر الاخبار

قصف متواصل ودفن عشرات الشهداء مجهولي الهوية في قطاع غزة

قصف متواصل ودفن عشرات الشهداء مجهولي الهوية في قطاع غزة

شفا – تدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها السادس عشر بعد المائة، محملة بعشرات آلاف الشهداء والجرحى وأكثر من مليون ونصف من النازحين، ومثقلة بآلاف الحكايات التي تفوق بشاعة تفاصيلها كل تفاصيل الحروب التي عاناها القطاع على مدار السنوات الماضية.

وعلى الرغم من مطالبات حقوقية ودولية وشعبية في مختلف دول العالم، بل ومطالبات واسعة في الشارع “الإسرائيلي” بوقف الحرب، إلا أن قادة كيان الاحتلال الإسرائيلي يصرون على سفك المزيد من دماء الأطفال والمدنيين، والاستمرار في مسلسل التجويع والحصار لكل أهالي القطاع.

وفي آخر معطيات العدوان، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم، بارتقاء 26 ألفًا و751 شهيدًا، بالإضافة لإصابة 65 ألفًا و636 مواطنًا بإصابات متفاوتة بينها خطيرة وخطيرة جدًا.

وذكرت وزارة الصحة، أن قوات الاحتلال ارتكبت 13 مجزرة ضد العائلات الفلسطينية في قطاع غزة؛ راح ضحيتها 114 شهيدًا و249 إصابة خلال الـساعات الـ 24 الماضية.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أشرف القدرة، إنه تم رصد إصابة أكثر من 700 ألف إصابة بالأمراض المعدية والجلدية ونزلات البرد والاسهال والتهاب الكبد الوبائي بين النازحين.

وأضاف في تصريح صحفي مساء أمس الاثنين: “الاكتظاظ وانعدام المأوى المناسب وعدم توفر الاطعمة والمشروبات الكافية والملائمة والرعاية الطبية المطلوبة يزيد الكارثة الصحية والانسانية للنازحين”.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ إعدامات جماعية بخانيونس وتحاصر مستشفياتها وتمنع حركة سيارات الإسعاف لإنقاذ الجرحى.

وقال إن الاحتلال الاسرائيلي يشدد حصاره على مجمع ناصر الطبي للأسبوع الثاني على التوالي، وإن المولدات الكهربائية في مجمع ناصر الطبي ستتوقف خلال يومين نتيجة نقص الوقود.

وأكد تراكم النفايات في أقسام وساحات مجمع ناصر الطبي ويرفض الاحتلال السماح بنقلها للخارج.

ويشهد محيط مجمع ناصر الطبي بخانيونس قصفًا مستمرًا واشتباكات في المناطق المحيطة.
وفي السياق، قال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن الاستهدافات العنيفة تتواصل في محيط مستشفى الأمل بخانيونس وسط حالة من الرعب والهلع في صفوف النازحين.

وأشار إلى أن المستشفى استقبل أمس الاثنين ثلاثة شهداء من النازحين، وتسع إصابات جراء إطلاق النار من قبل الاحتلال، لافتة إلى أنه تم دفن الشهداء الثلاثة في الباحة الخلفية للمستشفى؛ بسبب استمرار الحصار وصعوبة نقل الشهداء للمقبرة.

وحذرت هيئة الأمم المتحدة من أن قطاع غزة يعاني نقصا كبيرا في إمدادات المياه والغذاء لأكثر من 100 يوم.

بدوره، قال وزير الاتصالات الفلسطيني، إن الاحتلال منع دخول الوقود المستخدم في تشغيل مرافق الاتصالات بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر، مشيرًا إلى أن الاحتلال استهدف قطاع الاتصالات منذ بداية الحرب سواء بالقصف المباشر أو القطع اليدوي للمسارات الدولية.

وتم اليوم انتشال جثامين 5 شهداء من عائلة النجار من داخل مدرسة الدرة في قيزان النجار بخانيونس التي قصفتها مدفعية الاحتلال في الثامن من الشهر الحالي.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، ظهر اليوم الثلاثاء، باستشهاد مواطنة وإصابة 9 آخرين جراء القصف الذي نفذه جيش الاحتلال في محيط مستشفى الأمل، مشيرًا إلى أن دبابات الاحتلال أطلقت النار بالقرب من المستشفى ومبنى الهلال المحاصر في مدينة خانيونس.

ودفن المواطنون عشرات الجثامين لشهداء في رفح، بعد تسليمهم من قبل الاحتلال اليوم عقب اختطافهم خلال تدميره مقابر في مناطق مختلفة من غزة.

في حين قال الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة، إن هناك قتل متعمد للأطفال من قبل الاحتلال في قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بنقل 3 شهداء من حي السطر الغربي في مدينة خانيونس إلى مستشفى النجار في مدينة رفح بعد تعرضهم لإطلاق نار من قبل قوات الاحتلال وهم: صهيب نافز أحمد الغلبان وفادي محمد جمعة دحلان وبلال محمد أحمد السيسي.

وشنت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قصفًا مكثفًا شماليّ غزة، فجر اليوم الثلاثاء، في حين أغارت طائرات الاحتلال على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وسمعت أصوات انفجارات واشتباكات عنيفة في المناطق الغربية لمدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، منذ ساعات فجر اليوم الثلاثاء.

وأفادت مصادر محلية بأن طيران الاحتلال استهدف منزلاً في حي الجنينة شرقي رفح، كما استهدف منزلين في مخيم النصيرات وسط القطاع.

وسجل صباح اليوم إطلاق نار وقصف مدفعي إسرائيلي في حي تل الهوا ومنطقة الجامعات في مدينة غزة‏.

نفذ طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات على مدينة رفح جنوب القطاع، فجر اليوم الثلاثاء، كما شن غارات عنيفة في شارع المدرسة في حي الأمل غرب خانيونس.

وقالت مصادر محلية، إن القصف المدفعي الإسرائيلي تجدد الليلة في محيط مستشفى ناصر بخانيونس، كما استهدف القصف المدفعي محيط عمارة جاسر في المدينة.

استشهد الليلة، 20 شهيدًا جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف عائلة مدوخ في منطقة حي الصبرة بمدينة غزة، مساء أمس الاثنين.

ومن ضمن شهداء قصف منزل عائلة مدوخ، كان الشهيد محمود ناصر الغرة وأولاده وبناته وزوجته الحامل التي كان موعد ولادتها صباح اليوم.

‏وأعادت قوات الاحتلال الليلة الماضية قصف مسجد عبد الله عزام في حي الصبرة جنوب مدينة غزة وأكملت تدميره.

وصل 7 شهداء إلى مستشفى ناصر في خانيونس أمس الاثنين، وهم: أمجد وجيه حسني شاهين، عمرو فريد عبد المجيد قديح، حمادة شريف محارب، عمر محمود سليم أبو حطب، عبدالله سعيد سليمان أبو سمرة، محمود عودة سمير أبو عكر، زياد عودة موسى أبو موسى.


وقصفت مدفعية الاحتلال مسجد الفاروق قرب مفترق الظهرة في مخيم خانيونس وواصلت إطلاق النار بشكل مكثف في المكان ومحيطه.

وقصفت طائرات الاحتلال أرضًا زراعية في محيط موقع كتيبة 13 في المغازي وسط قطاع غزة، وشنت أحزمة نازية على المناطق الغربية لمدينة غزة، وقصفت منزلاً مأهولاً بالسكان في حي الصبرة شرق غزة.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت مراكز الإيواء التابعة للأونروا في حي الرمال الجنوبي وسط مدينة غزة ويعتقل العشرات أمس الاثنين.

شاهد أيضاً

تركيا تعلن تعليق كل التبادلات التجارية مع إسرائيل

تركيا تعلن تعليق كل التبادلات التجارية مع إسرائيل

شفا – أعلنت وزارة التجارة التركية اليوم الخميس، تعليق كل التبادلات التجارية مع إسرائيل. وأفادت …