2:09 مساءً / 19 مايو، 2024
آخر الاخبار

الاحتلال يدمّر 380 مسجدا منذ بدء العدوان على قطاع غزة

الاحتلال يدمّر 380 مسجدا منذ بدء العدوان على قطاع غزة

شفا – أكد مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الخميس، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر 380 مسجدا و3 كنائس في القطاع، منذ بدء عدوانه عليه قبل أكثر من ثلاثة أشهر.

وقال الإعلامي الحكومي في تصريح له: إن “جيش الاحتلال دمر خلال حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة 140 مسجدا كليا، و240 مسجدا جزئيا، إضافة إلى استهداف وتدمير 3 كنائس”.

وأشار إلى أن “أبرز أساليب تدمير المساجد كان من خلال إلقاء الصواريخ والقنابل عليها، وزن بعضها 2000 رطل من المتفجرات، مما أدى إلى تدميرها بشكل كامل”.

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، يتعمد جيش الاحتلال استهداف المساجد والكنائس والمواقع الأثرية في قطاع غزة، في محاولة منه لطمس الوجود الديني والثقافي والتراثي في القطاع، ولدثر الشواهد التاريخية والعمق التاريخي الفلسطيني في غزة، وفقا لمكتب الإعلام الحكومي.

ومن أهم هذه المعالم الأثرية والتاريخية التي دمّرها القصف “الإسرائيلي” خلال الشهور الثلاثة من عدوانه على القطاع، المسجد العمري الكبير، الذي تعرض للقصف الشهر المنصرم، وهو يعتبر من أقدم مساجد غزة وأكبرها، وكان هذا المسجد الذي يعود جزء منه إلى العصر المملوكي يتألف من ثلاثة طوابق وتزيد مساحته الكلية على ثلاثة آلاف متر مربع ويتسع لأكثر من ألفي مصل.

كما تعرض مسجد السيد هاشم، وهو أحد المساجد التاريخية المهمة في مدينة غزة، للدمار بشكل جزئي. ويقع في حي الدرج بمساحة تقدر بحوالي 2400 متر مربع. وهو يعتبر من أجمل وأقدم مساجد غزة.

أيضاً، تعرض مسجد الظفر دمري الأثري الذي دُمر كلياً نتيجة القصف “الإسرائيلي”، ويعود إلى الحقبة المملوكية، حيث أسسه الأمير المملوكي، شهاب الدين أحمد بن أزفير الظفر دمري، في القرن الثامن الهجري وتحديداً سنة 762هـ. هذا المسجد الذي تبلغ مساحته 600 متر مربع، اشتهر باسم “القزدمري” لدى عامة الناس، ويوجد فيه قبر شهاب الظفر دمري.

كما استهدف الاحتلال كنيسة القديس برفيريوس العريقة، التي تعد أقدم كنيسة في غزة. تقع في حي الزيتون، وهو من أقدم أحيائها، وبُنيت العام 425م على يد القديس برفيريوس الذي سُميت باسمه، وتضم الكنيسة الآن ضريحه. ويكشف التصميم الأفقي أن الكنيسة تتكون من قاعة كبيرة ذات سقف تعلوه قبب متقاطعة على شكل صليب، ترتكز على أعمدة حجرية.

وكانت وزارة الصحة في غزة، أعلنت في وقت سابق من اليوم، ارتفاع حصيلة العدوان على القطاع إلى 23469 شهيدا و59604 جريحا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقالت وزارة الصحة، إن الاحتلال ارتكب 10 مجازر ضد العائلات في القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 112 شهيدا و194 إصابة.

شاهد أيضاً

محافظ جنين كمال أبو الرب يفتتح المعرض الصوري الذي تنظمه مدرسة الجنان الدولية بمناسبة ذكرى النكبة

محافظ جنين كمال أبو الرب يفتتح المعرض الصوري الذي تنظمه مدرسة الجنان الدولية بمناسبة ذكرى النكبة

شفا – افتتح محافظ جنين أ. كمال أبو الرب، المعرض الصوري، الذي نظمته مدرسة الجنان …