6:09 مساءً / 18 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

عشراوي: اسرائيل تتحمل مسؤولية جر المنطقة الى دوامة من العنف

شفا – أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د.حنان عشراوي أن السلام لن يتحقق قبل وقف الاستيطان وإنهاء الاحتلال، وان استمرار الانتهاكات الاسرائيلية في ارض دولة فلسطين من شأنه جرّ المنطقة الى دوامة من العنف وعدم الاستقرار، سيطال اسرئيل بالدرجة الأولى وحتى المنطقة بكاملها.

جاء ذلك خلال لقاء د.عشراوي اليوم مع وفد أمريكي من القيادات المؤثرة في الولايات المتحدة، في مقر منظمة التحرير في رام الله.

وأطلعت عشراوي الوفد على التدابير الاحتلالية وسياسيات التطهير العرقي التي تستخدمها سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، خاصة توسيع الاستيطان في مدينة القدس ومحيطها، ومحاولات تهويدها، وتهجير السكان قسراً تحت ذرائع مختلفة، وسرقة الموارد وغيرها من الخروقات.

وأوضحت عشراوي أن إقرار خطط بناء الاف الوحدات الاستيطانية في القدس الشرقية وهدم المنازل والاخلاء، بما في ذلك مناطق الشيخ جراح وسلوان وبيت اكسا، ومخططات (اي 1) و”غفعات حمتوس” ،يصبّ في خدمة اهداف اسرائيل القاضية بتفريغ الأرض من سكانها الأصليين، وعزل المدينة عن محيطها وفصل وسط الضفة عن جنوبها، وذلك لإقامة مشروع “القدس الكبرى”.

وناقشت عشراوي خلال اللقاء خطوة التوجه الى الأمم المتحدة باعتبارها إجراء سلمي قانوني متعدد الأطراف، وقالت: ” اسرائيل تتحمل مسؤولية فشل عملية المفاوضات بعدما أفرغتها من مضمونها واستخدمتها غطاءً قاونيا وسياسياً لفرض سيطرتها على الأرض في ظل عدم تكافؤ طرفي المفاوضات” .

وأفادت عشراوي بأن “نظام الاحتلال الذي يتدخل سلباً في جميع مناحي الحياة يمنعنا من تطوير بناء مؤسساتنا والسيطرة على مقدراتنا، ولذلك توجهنا إلى الأمم المتحدة لنضمن تطبيق القانون الدولي في ردع الاحتلال وممارسة حقنا في تقريرالمصير وضمان متطلبات السلام العادل، ومساءلة إسرائيل في المحاكم الدولية”.

وشددت عشراوي في هذا السياق على أن القيادة بصدد استثمار مكانة الدولة للاستفادة من المواثيق والمعاهدات والوكالات والمنظمات الدولية التي تدعم صمود الشعب وتحمي موارده وحقوقه.

وانتقدت عشراوي السياسة الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية، والضغوط التي مارستها على دول العالم خلال التوجه الى الأم المتحدة، وحجب الأموال والمساعدات من قبل الكونغرس، ودعتها الى تبني خطاب سياسي خاص لا تمليه عليها اسرائيل، وعدم معاملتها باعتبارها فوق القانون. كما ركزت على ضرورة ان يقوم المجتمع الدولي باتخاذ خطوات عملية لأنهاء الاحتلال وتحرير دولة فلسطين لتمكينها من ممارسة السيادة الكاملة على ارضها.

شاهد أيضاً

الأردن يستدعي السفير الاسرائيلي ويبلغه رسالة حازمة لحكومة الاحتلال

شفا – استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ظهر اليوم السفير الإسرائيلي في عمان لتأكيد إدانة …