5:29 مساءً / 23 فبراير، 2024
آخر الاخبار

نقص فيتامين د

نقص فيتامين د

شفا – نقص فيتامين د قد يظهر بعدة أعراض تشير إلى تأثيره على الصحة. تكرار الإصابة بالأمراض والعدوى يرتبط بشكل كبير بنقص فيتامين د. في إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Archives of Internal Medicine، أظهرت نتائجها أن الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد. كما تشير دراسات أخرى إلى دور الفيتامين د في تعزيز وظائف الجهاز المناعي.

نقص فيتامين د أيضًا يمكن أن يتسبب في آلام الظهر، حيث أظهرت دراسة رصديّة على 350 مريضًا مع التضيق الشوكي أن ارتفاع مستويات نقص فيتامين د يرتبط بآلام ظهر أكثر حدة.

تأثير نقص فيتامين د على العظام يظهر في مشاكل مثل هشاشة العظام وتلين العظام. قد يؤدي النقص الطويل في فيتامين د أيضًا إلى ضعف التئام الجروح بعد الجراحة.

النقص فيتامين د يمكن أن يكون مرتبطًا بالاكتئاب، وتحليل شمولي للدراسات أشار إلى ارتباط مستويات منخفضة من فيتامين د بزيادة في حدوث الاكتئاب.

يمكن أن يظهر النقص فيتامين د أيضًا في الاكتئاب الزائد وفي التعرق المفرط، خاصة في الرأس. في الأطفال، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى مشاكل مثل آلام العظام، ضعف النمو، تأخر الأسنان، وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

أسباب نقص فيتامين د تتنوع وتشمل عدم الحصول على الكمية الموصى بها، والتعرض المحدود لأشعة الشمس، ومشاكل الجهاز الهضمي. يمكن أيضًا أن يكون السمنة والتقدم في العمر ولون البشرة الداكنة عوامل مؤثرة.

شاهد أيضاً

غزة لا تحتمل فشلاً جديداً، بقلم : نبيل عمرو

غزة لا تحتمل فشلاً جديداً، بقلم : نبيل عمرو تتوجه الأنظار إلى باريس، حيث المحاولات …