6:24 صباحًا / 19 يونيو، 2019
آخر الاخبار

أحمدي نجاد يقيل “وزيرة الصحة”.. المرأة الوحيدة في الحكومة

436x328 42337 257369

شفا – أقال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد وزيرة الصحة ماريزه وحيد دستجيردي التي كانت المرأة الوحيدة في الحكومة الإيرانية كما أعلن تلفزيون الدولة اليوم الخميس.

وكانت وزيرة الصحة اقترحت زيادة أسعار بعض الأدوية بسبب ارتفاع سعر الدولار أمام الريال الإيراني والعقوبات الاقتصادية الغربية.

وهذه العقوبات وإن كانت لا تستهدف القطاع الصحي مباشرة إلا أنها تؤثر بشدة على استيراد المواد الطبية بسبب العقوبات المصرفية التي تجمد التعاملات المالية, وقد اعترض الرئيس الإيراني على هذه الزيادة وأقال وزيرة الصحة.

واستنادا الى الأرقام الرسمية، حققت إيران اكتفاء ذاتياً من الإنتاج الدوائي بنسبة 97 بالمئة إلا أنها مضطرة الى استيراد المواد الأساسية لصنع عدد كبير من هذه الأدوية.

وفي أكتوبر أقر مسؤول إيراني بأن أسعار الأدوية المصنعة محليا ارتفع بما بين 105 الى 20 بالمئة في ثلاثة أشهر وبما يتراوح بين 20 بالمئة الى 80 بالمئة بالنسبة للمنتجات المستوردة.

وكانت المسؤولة عن مؤسسة الأمراض الخطيرة فاطمة هاشمي طلبت في أغسطس الماضي من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون التدخل لدى الدول الغربية, لرفع العقوبات السياسية التي تؤثر بشكل غير مقبول على المرضى في إيران.

واستنادا الى مسؤولين إيرانيين فإن العقوبات الاقتصادية الغربية التي فرضت على إيران بسبب برنامجها النووي تؤثر على نحو ستة ملايين إيراني مصاب بأمراض خطيرة.

شاهد أيضاً

17 من أهالي معتقلي غزة يتوجهون لزيارة أبنائهم بـ”رامون”

شفا – توجهت صباح اليوم الاثنين، دفعة جديدة من أهالي المعتقلين من قطاع غزة لزيارة …