1:59 مساءً / 12 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

اسرائيل تمارس ضغوطاً لمنع تصوير اراضيها بواسطة قمر صناعي تركي

قمر صناعي تركي

شفا – ذكر تقرير ان اسرائيل كثفت ضغوطها على شركة تاليس الفرنسية، التي تصنع القمر الصناعي التركي جوك تورك -1 لمنع تركيا من استخدامه في التقاط صور لاراضيها.

غير ان مسؤولا تركيا، تحدث بشرط عدم ذكر اسمه، صرح لصحيفة “توداي زمان” التركية ان بلاده لن تسمح باطلاق القمر الصناعي مالم يكن هناك ضمان بانه يستطيع التقاط صور لاي منطقة، بما في ذلك الاراضي الاسرائيلية.

وتبيع اسرائيل بعض قطع نظام الكاميرات البصرية الالكترونية للشركة الفرنسية .

وكان مسؤولو وزارة الدفاع التركية، قد نظموا سلسلة من الاجتماعات مع الشركة الفرنسية للمطالبة بان تثبت انه يمكن التقاط صور لاي أراض تريد تركيا تصويرها بواسطة القمر الصناعي قبل اطلاقه.

وقالت الصحيفة إنه كان من المقرر في الاصل اطلاق جوك تورك -1 في نهاية عام2013 ولكن من المتوقع الان اطلاقه في وقت ما في عام 2014 بسبب العيوب الفنية التي اكتشفتها شركة تاليس في تصنيعه.

وكان قد تم اطلاق القمر الصناعي التركي محلي الصنع “جوك تورك 2” إلى الفضاء، من مركز جيوكوان بولاية جانسو الصينية، وجرى وضعه بنجاح في مدار على ارتفاع 686 كيلومتر عن سطح الأرض، في الثامن عشر من الشهر الحالي.

يشار الى ان العلاقات التركية الاسرائيلية قد توترت عقب قيام قوات كوماندوز اسرائيلية بالصعود إلى السفينة مافي مرمرة التركية التي كانت ضمن اسطول الحرية الذي كان يحمل محتجين دوليين الى قطاع غزة لكسر الحصار المفروض عليها من جانب اسرائيل في عام 2010 .

وادى اشتباك بين القوات الاسرائيلية والركاب الى قتل تسعة مواطنين اتراك.

شاهد أيضاً

محكمة إسرائيلية تأمر بالنظر في السماح للفلسطينيين بالوصول لأراضيهم

شفا – أمرت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الخميس، بالنظر في السماح للفلسطينيين الذي يملكون أراضٍ …