7:40 مساءً / 13 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

خسائر غزة خلال الحرب نصف مليار دولار

شفا – بلغت قيمة الخسائر المادية الإجمالية للحكومة المقالة خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة قرابة نصف مليار دولار، توزعت على القطاعات المختلفة.

واستعرضت الحكومة المقالة خلال مؤتمر صحفي عقدته في مبنى التنمية البشرية في مجمع الشفاء الطبي اليوم الأحد القطاعات المختلفة التي تكبدت خسائر مادية.

وبلغت خسائر الخدمات الطبية 35 مليون دولار بالإضافة إلى الاحتياجات العاجلة الصحية والطارئة للقطاع الصحي.

وبين الدكتور اشرف القدرة الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة في الحكومة المقالة أن من بين الشهداء شهيد من العاملين في وزارة الصحة و5 اصابات، فيما تضررت العديد من المراكز صحية كان من بينها(4 مستشفيات) هي :مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي، المستشفى الميداني الاردني، قسم الاستقبال والطوارئ بمستشفى غزة الاوروبي، مستشفى بيت حانون.

كما تضررت 6 مراكز رعاية اولية، هي: عيادة شهداء معسكر جباليا، عيادة شهداء خان يونس، عيادة المغراقة، عيادة الصوراني، مختبر الصحة العامة– صبحة الحرازين، عيادة حجازي (الخدمات الطبية)، بالإضافة لتضرر العديد من وحدات ومستودعات ومراكز وزارة الصحة، وتضررت 7 سيارات اسعاف.

كما تنوعت خسائر القطاع الاقتصادي بين قطاعين هما التجاري والصناعي، حيث بلغت خسائره الاجمالية 213مليون دولار، وبلغت خسائر القطاع الصناعي المباشرة 40مليون دولار.

وقال عبد الفتاح ابو موسى وكيل وزارة الاقتصاد الوطني أن الخسائر غير المباشرة للقطاع الاقتصادي بلغت 22مليون دولار، ووصلت خسائر الفرصة البديلة الى 28،5مليون دولار، ليكون إجمالي خسائر هذا القطاع 122.5مليون دولار.
أما أضرار القطاع التجاري فبلغت خسائره المباشرة بحسب أبو موسى 18 مليون دولار، فيما بلغت خسائره غير المباشرة 11،5مليون دولار، ووصلت خسائر الفرصة البديلة إلى 93 مليون دولار، ليكون إجمالي خسائر هذا القطاع 90،5 مليون دولار.

وبين خليل الزيان وكيل وزارة النقل والمواصلات أن القيمة المالية لأضرار العدوان الأخير على قطاع النقل والمواصلات بلغت ما يعادل (3.000.000 $) ثلاثة مليون دولار أمريكي تقريباً، وشملت هذه الأضرار، المركبات بكافة أنواعها وكذلك ورش الصيانة ومراكز الدينموميتر ومحلات بيع قطع الغيار ومعارض المركبات كما هو موضح أدناه، كما تم حصر أضرار المركبات والمعدات الثقيلة التابعة للحكومة.

من جانبه بين نبيل ابو شمالة وكيل وزارة الزراعة المقالة تم إتلاف ما يقدر بـ 37 ألف شجرة مثمرة نتيجة استهداف حوالي 1000 دونم بالقصف من طائرات ومدفعية الاحتلال، وتشير النتائج إلى أن الخسائر الزراعية المباشرة وغير المباشرة تبلغ حتى الآن حوالي 93 مليون دولار.

ويقدر إجمالي خسائر العدوان الأخير على قطاع الاسكان والأشغال، 71،246،346$

شاهد أيضاً

المقاومة الفلسطينية في غزة تواصل قصف المناطق الإسرائيلية في الجنوب

شفا – قصفت المقاومة الفلسطينية، منذ ساعات صباح اليوم الأربعاء، مستوطنات غلاف غزة وأخرى جنوب …