1:04 صباحًا / 5 مايو، 2024
آخر الاخبار

الصين والدول العربية تسعى إلى التعاون المثمر بين الجانبين، بقلم : تشو شيوان

الصين والدول العربية تسعى إلى التعاون المثمر بين الجانبين، بقلم : تشو شيوان

الصين والدول العربية تسعى إلى التعاون المثمر بين الجانبين، بقلم : تشو شيوان

انطلقت الدورة السادسة لمعرض الصين والدول العربية يوم الخميس في مدينة ينتشوان، حاضرة منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غربي الصين، ما يمثل معلما آخر في التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والدول العربية.


وتجتذب الفعالية، التي تستمر لمدة أربعة أيام، ضيوفا قادمين من أكثر من 50 دولة.

وتضم دورة المعرض للعام الجاري معارض تجارية ومنتديات حول التجارة والاستثمار والزراعة الحديثة والتجارة عبر الحدود والسياحة الثقافية والصحة واستغلال الموارد المائية والتعاون في مجال الأرصاد الجوية.

ومع النتائج المثمرة والتوسع المستمر، أصبح المعرض الذي يعقد كل سنتين والذي عقد لأول مرة في عام 2013، منصة مهمة للصين والدول العربية لتعزيز التعاون البراجماتي ودفع تعاون الحزام والطريق عالي الجودة.

وشهد المعرض مرونة قوية وحيوية شديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والدول العربية، وعزز هذه المرونة وتلك الحيوية. وتعد الصين الآن أكبر شريك تجاري للدول العربية، حيث زاد حجم التجارة بين الجانبين إلى الضعفين تقريبا في العام الماضي مقارنة بنظيره لعام 2012، ليصل إلى 431.4 مليار دولار أمريكي . وفي النصف الأول من العام الجاري، بلغ حجم التجارة بين الجانبين 199.9 مليار دولار.

إن عام 2022 شهد زيادة في الاستثمار المباشر للصين في البلدان العربية بواقع 2.62 مليار دولار أمريكي، بارتفاع قدرها 13 بالمئة على أساس سنوي، بينما أضافت الدول العربية استثمارات بقيمة 1.05 مليار دولار أمريكي في الصين، بزيادة تقارب تسعة أضعاف على أساس سنوي.

وفي ديسمبر العام الماضي، عقدت الدورة الأولى من القمة الصينية العربية، وتعتبر حدثا دبلوماسيا يمتاز بأعلى مستوى وأكبر نطاق منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية، وهذا يثبت العلاقات بين الصين والدول العربية تتطور بشكل تدريجي.

ويصادف هذا العام الذكرى العاشرة لطرح مبادرة الحزام والطريق، وتعتبر الدول العربية جزءا مهما في هذه المبادرة، فمن المتوقع أن تتعمق العلاقات بين الصين والدول العربية. فنتطلع إلى مزيد من التعاون المثمر والفوز المشترك بين الجانبين في المستقبل.

شاهد أيضاً

نقابة الصحفيين تستنكر اعتداء قوات الاحتلال على الصحفيين في دير الغصون بطولكرم

نقابة الصحفيين تستنكر اعتداء قوات الاحتلال على الصحفيين في دير الغصون بطولكرم

شفا – استنكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، السبت، الاعتداءات الواسعة والخطيرة التي ارتكبتها قوات جيش الاحتلال …