8:51 صباحًا / 12 مايو، 2024
آخر الاخبار

انطلاق مهرجان أيام عنب الخليل “خليلي يا عنب” في البلدة القديمة

شفا – انطلق صباح اليوم السبت، مهرجان الخليل الثالث، وفعاليات مهرجان أيام العنب الخليلي، في خان شاهين بالبلدة القديمة بالخليل، جنوب الضفة الغربية.

ويُنظم المهرجان بالتعاون بين وزارة الزراعة، وبلدية الخليل، والغرفة التجارية، وشركة “انفينتي” ولجنة إعمار الخليل، وتستمر فعالياته لثلاثة أيام، من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً بمشاركة مزارعين وحرفيين.

وقال مصدر محلي، إن عددًا من المسؤولين الفلسطينيين، والوزراء شاركوا في حفل افتتاح مهرجان الخليل صباح اليوم.

ويشارك في المهرجان 25 مزارعًا، و20 جمعية من الجمعيات النسوية التي عمل في منتجات العنب، من “الملبن والدبس والخبيصة والزبيب”، و20 سيدة حِرفية في التطريز، والإكسسوار، ومنتجات الخرز، وفق ما أورده مدير عام مديرية زراعة الخليل أسامة جرار.

وأضاف جرار “يشارك في المعرض أيضًا، عدد من تجار ومسوقي التمور والعسل والجوافة، وهو ما يفتح مجالات للمزارعين والمنتجين لتسويق منتجاتهم وبضائعهم، من المستهلك مباشرة وإحياء البلدة القديمة بالخليل”.

وأشار إلى أنّ أغلب أنواع العنب الخليلي تعرض في المهرجان، من بينها، البيروتي، الحلواني، البلدي، الشامي، الدابوقي، الزيني، والبيتوني.

وأفاد جرار، أنّ مساحة الأراضي المزروعة بالعنب في محافظة الخليل، حوالي30 ألف دونم، وتعمل 5 آلاف أسرة فلسطينية من الخليل في مجال زراعة العنب.

ويقدر إنتاج العنب هذا العام بـ 30 ألف طن، تقسم إلى 80% على العنب، و20% لتصنيع منتجات العنب، فيما تنتج أشجار العنب 5 آلاف طن من ورق “الدوالي”.


من جانبه، وأوضح مدير لجنة إعمار الخليل عماد حمدان، أنّ أهمية إقامة المهرجان هذا العام في البلدة القديمة، تتمثل بخلق تواصل بينها، وبين زوارها، وسكانها وبقية المناطق ممن يقصدون البلدة للتسوق، من أزقتها وحواريها.

وأشار حمدان، إلى أنّ قوات الاحتلال حاولت تضييق الخناق على البلدة القديمة وسكانها، عبر عزل هذه المنطقة عن محيطها وشل الحركة الاقتصادية.

وأضاف أنّ هذه الفعاليات تهدف الى استقطاب المواطنين والزوار للبلدة القديمة وخلق تواصل فيها، كذلك التعرف والاطلاع على المنطقة وجمالها وعبق التاريخ فيها، والسير بعكس الاتجاه لما يريده الاحتلال.

وبحسب “حمدان” تشكل هذه الفعالية عنصر جذب للمواطنين، من خلال سهولة الوصول للبلدة، ويمكن زيارتها ومناصرة أهلها عبر كسر الفجوة بينها وبين محيطها، بالتواجد وقتل حاجز الوهم والصمت ونفي إشاعات مرعبة للمواطنين من الزيارة عبر هذه الفعاليات.

شاهد أيضاً

محافظ نابلس غسان دغلس يزور مركز يافا الثقافي

شفا – استقبل تيسير نصر الله رئيس مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة اليوم السبت …