1:09 مساءً / 12 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

عريقات : الجامعة العربية حوّلت 100 مليون دولار

شفا – كشف كبير المفاوضين الفلسطينيين د. صائب عريقات النقاب عن رسالة بعث بها امين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي يؤكد من خلالها قيام العرب بتحويل 100 مليون دولار لخزينة السلطة تصل الى رام الله يوم الاثنين الموافق 24 من الشهر الجاري وهو ما مكّن الحكومة من الاعلان عن نيتها صرف جزء من الرواتب فور وصول الحوالة.

وكان عريقات زار بيت لحم والقى محاضرة امام عشرات المراسلين الاجانب في النادي الارثوذكسي بمدينة بيت جالا، وكان على المنصة الى جانبه الاب ابراهيم فلتس نائب حارس الاراضي المقدسة والأب منيب يونان راعي الكنيسة اللوثرية ومحافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل ورئيس بلدية بيت جالا نائل سلمان.

عريقات حمل بغضب شديد على وزير خارجية الاحتلال افيغدور ليبرمان واتهمه بالعمل جاهدا على تحطيم السلطة لانه لا يؤمن بالسلام اساسا وليس لسبب اخر كما حمّل دولة الاحتلال المسؤولية عن ايصال الفلسطينيين الى اخر الطريق فيما يتعلق بالمفاوضات، وأكد مرارا وتكرارا انه في حال قامت اسرائيل بالبناء الاستيطاني في E1 فان هذه ستكون نهاية طريق المفاوضات وحل الدولتين فعلا وليس قولا.

واضح عريقات ان الاستراتيجية الاسرائيلية تقوم على 3 محاور وهي:
اولا: احتلال غير مكلف للأرض والسكان- وهذا ما اكتشفته السلطة وتقوم بمنعه لان عرفات وافق على اوسلو باعتبارها محطة نحو الحرية والاستقلال وليس من اجل الاكتفاء بسلطة.

ثانيا: سلطة من دون سلطة – وقال عريقات ان السلطة لن تقبل ان تكون سلطة من دون رواتب ومن دون حدود ومن دون سلطة.

ثالثا: فصل غزة عن الضفة – وهو ما يجعلنا نرفض الدولة ذات الحدود المؤقتة.

وتخلل المحاضرة لحظات غضب من صائب عريقات قال خلالها ان اسرائيل ليست الدولة الديمقراطية في الشرق الاوسط فإيران ديمقراطية قبلها ولكن امريكا انقلبت ضد نتائج الانتخابات فيها في الخمسينيات كما ان بعض مفكري الغرب والسياسيين يحملون الغيرة ضد العرب لان العرب حاصروا فيينا في العام 1683 وهو امر اهانهم ولم يسامحوا عليه حتى الان.

شاهد أيضاً

بالصور.. إصابة 6 مستوطنين خلال قصف المقاومة الفلسطينية لعدة مناطق إسرائيلية في الجنوب

شفا – أصيب 6 مستوطنين اسرائيليين خلال القصف المستمر للمقاومة الفلسطينية على البلدات الاسرائيلية في …