2:32 مساءً / 13 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

حفل ترسيم طلبة الدكتور الصيدلي في جامعة بيرزيت

شفا – عقدت كلية التمريض والصيدلة والمهن الصحية المساندة في جامعة بيرزيت، اليوم الثلاثاء 18 كانون الأول 2012، حفل ترسيم طلبة السنة الثالثة في برنامج الدكتور الصيدلي وذلك عبر ارتدائهم الزي الرسمي للمهنة وإعطائهم تعريفاً مهنياً علمياً إيذاناً ببدء تدريبهم العملي، وذلك بحضور رئيس الجامعة د خليل هندي، ووزير التعليم العالي د. علي الجرباوي، وعميد الكلية د. تامر عيساوي، وجمع من أساتذة الكلية وطلبتها وأهاليهم.

وتحدث د. هندي عن أهمية تخصص الدكتور الصيدلي في ايجاد بدائل دوائية للمرضى، والمساهمة في الأبحاث التطبيقية لعلم الصيدلة، حيث سيتمتع خريج الدكتور الصيدلي بخبرات عملية ومهنية تؤهله مستقبلا لرفع مستوى الرعاية الطبية في فلسطين، وتقليل التكلفة الطبية وصناعة الدواء. وأضاف د. هندي: ” تسعى الجامعة إلى تأسيس مصنع للدواء، بتبرع من مؤسس شركة أدوية الحكمة في الأردن د. سميح دروزة، مترافقا مع خطة الجامعة لإطلاق برنامج ماجستير في هندسة الصيدلة، يكون مُتاحا لخريجي تخصصات الصيدلة والكيمياء والهندسة الكيماوية، كي يستخدم في تدريب الطلبة على أفضل ممارسات صناعة الأدوية.”

من جهته أعرب الوزير جرباوي عن سعادته بالاحتفال مع الطلبة المتميزين في البرنامج المميز على مستوى جامعاتنا الفلسطينية، وتحدث جرباوي عن مشكلات التعليم العالي في فلسطين قائلا: “يواجه التعليم العالي الكثير من الإشكاليات سببها ليس ماليا فقط، حيث أن سوق العمل لا يستوعب أعداد الخريجين الكبيرة من المعاهد والكليات سنويا، وهذا يتطلب ترشيد التخصصات، وربط المخرجات بسوق العمل، وتحسين نوعية المواد الدراسية المقدمة من الجامعات.

فيما أوضح د. عيساوي أن برنامج “الدكتور الصيدلي” يتضمن دراسة لفترة ست سنوات في مجالات العلوم الأساسية والصيدلانية، إضافة إلى التدريب السريري في المستشفيات، مشيراً إلى أن مجالات العمل لحامل هذه الدرجة واسعة ومتنوعة في مختلف المرافق الطبية، حيث يمكن العمل في مجالات الأبحاث الأساسية والتطبيقية والصناعات الدوائية، ومتابعة الدراسات العليا في مجالات العلوم الصيدلانية المختلفة.

وقدمت الطالبة مريم لدادوة من برنامج الدكتور الصيدلي أبياتاً شعرية في الحفل، ومن ثم قام عميد كلية التمريض والصيدلة والمهن الصحية المساندة د. تامر العيساوي ورئيس دائرة برنامج دكتور الصيدلي د. هاني اشتية وأستاذ الصيدلة معمر شاهين بترسيم الطلبة. ومن ثم قام الطلب بحلف اليمين الخاص بهم.

يذكر أن برنامج الدكتور الصيدلي هو برنامج حديث، وقد انطلق في منذ العام الدراسي 2010-2011، ويأتي تماشياً مع التطورات المهنية والعلمية العالمية التي تطرأ على مهنة الصيدلة، من حيث مسؤولية الصيدلي ومؤهلاته العلمية والعملية للمساهمة ضمن الفريق الطبي المتكامل لتقديم الخدمات الطبية والعمل على تفادي أية تفاعلات جانبية أو تضاربات قد يتعرض لها المريض.

شاهد أيضاً

بالصور.. 22 شهيدا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة حتى اللحظة

شفا – أعلنت وزارة الصحة يوم الأربعاء، عن استشهاد 21 مواطنًا وإصابة 69 آخرين، منذ …