3:38 صباحًا / 24 أبريل، 2024
آخر الاخبار

رئيس الوزراء يفتتح ويضع حجر الأساس لمشاريع بـ35 مليون دولار في طولكرم

رئيس الوزراء يفتتح ويضع حجر الأساس لمشاريع بـ35 مليون دولار في طولكرم

شفا – افتتح رئيس الوزراء محمد اشتية، اليوم السبت، عدة مشاريع ووضع حجر الأساس وتفقد مشاريع أخرى في محافظة طولكرم بقيمة 35 مليون دولار.

وبدأ اشتية جولته بافتتاح محطة تحويل الكهرباء لإطلاق بدء تمرير 10 ميغاواط لتزويد طولكرم بكميات إضافية من الكهرباء، ما من شأنه أن ينهي الأزمة التي تعانيها المدينة من انقطاع للتيار الكهربائي مؤقتا أو لعدة سنوات.

كما افتتح رئيس الوزراء العيادة الصحية في كفر صور، ووضع حجر الأساس لمشاريع أخرى مثل شارع الواد في فرعون، وحجر الأساس لمشروع إنشاء خط ناقل وخزان مياه في اكتابا.

واطلع على سير العمل في عدة مواقع مثل مشروع إعادة تأهيل المدخل الجنوبي لطولكرم، رافقه محافظ طولكرم عصام أبو بكر، ووزير الحكم المحلي مجدي الصالح، ورئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية.

وقال رئيس الوزراء في حفل الافتتاح: “معظم مشكلة الكهرباء سببها إسرائيل، ونحن نفتتح اليوم المرحلة الأولى في محافظة طولكرم بقدرة 10 ميغاواط من أصل 40 ميغاواط لتساهم في حل مشكلة الكهرباء في طولكرم، نأمل أن تنتهي أزمة الكهرباء في قطاع غزة أيضا”.

وأضاف: “مشروع الكهرباء ليس الوحيد في محافظة طولكرم، ونظرا للزيادة الطبيعية في أعداد المواطنين هناك حاجة لمشاريع المياه والطرق والمدارس والمستشفيات والعيادات في كافة المحافظات، ونحن ملتزمون تجاه شعبنا من رفح حتى جنين”.

وأردف اشتية: “نحيي كافة موظفي الدولة في المؤسسة المدنية والأمنية لصبرهم وصمود أبناء شعبنا بسبب هذا الحصار المالي الذي تمارسه علينا حكومة إسرائيل، إضافة إلى عمليات القتل والاعتقال والاستيطان، وسنبقى أوفياء للشهداء والأسرى وسنعمر كل ما تدمره إسرائيل”.

وقال رئيس الوزراء: “هذه المشاريع التي نفتتحها اليوم هي من أجل تعزيز صمود أبناء شعبنا، وسنتجاوز كافة المحطات الصعبة بالشراكة والعمل الجماعي مع كافة مكونات المجتمع، وسيعقد اجتماع للفصائل الوطنية في القاهرة قريبا، ونتمنى أن يخرج بمخرجات قابلة للتنفيذ بوحدة وطنية جدية لإنهاء الانقسام”.

وعقب انتهاء الجولة على المشاريع ترأس رئيس الوزراء اجتماعا للمؤسسة الأمنية في مقر المحافظة، وعقد اجتماعات أخرى مع القوى والفعاليات الوطنية والغرفة التجارية، كما زار جامعة خضوري، والتقى مع مجلس العمداء لبحث أمور مختلفة لتطوير العملية التعليمية والكادر الأكاديمي والتوجه نحو التخصصات المتعددة الجوانب التي تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والعربي والعالمي.

وتأتي الجولة في إطار جهود الحكومة لتعزيز التنمية المحلية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف المناطق.

بدوره، قال محافظ طولكرم عصام أبو بكر: إن هذا الانجاز جاء بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس، والعمل الدوؤب من رئيس الوزراء، وبمشاركة الوزراء والجهات ذات العلاقة وبكل هذه المكونات من الغرفة التجارية ورؤساء البلديات المتعاقبة وحركة فتح وسلطة الطاقة وشركة النقل، مشددا على أن الحل الاستراتيجي لازمة الكهرباء يكمن بإنشاء محطة التحويل غرب طولكرم والتي كان قد أقرها في وقت سابق مجلس الوزراء خلال اجتماعه بمحافظة طولكرم.

وأضاف، “ما أنجز اليوم هو جزء مهم لأجل حل مشكلة القدرة الكهربائية بطولكرم، مع التأكيد على الجهود من المجالس البلدية السابقة بطولكرم والحالية، لأجل إتمام الخط الثالث لمدينة طولكرم”، مشيرا إلى أن معوقات الاحتلال هي المشكلة الأساسية والمعوق لتزويد طولكرم والمحافظة بالقدرة الكهربائية الكافية لتغطية هذه الاحتياجات، خاصة في ظل التطور العمراني والاحتياجات الاستثمارية.

من جهته، تحدث رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم عن مشلكة الكهرباء بمدينة طولكرم، وأهمية ربط مدينة طولكرم مع محطة صرة، حيث أنها قادرة على التزويد من هذا الخط بـــ 40 ميجا واط، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى تتضمن ضخ (10) ميجا واط، وإلى أن الكهرباء الفلسطينية تحولت إلى نظام مترابط بكافة الأماكن على مستوى الوطن، حيث تم إستخدام الشبكة القائمة لكهرباء الشمال، فيما مولت بلدية طولكرم مؤقتا تكاليف بناء المحطة، على أن يتم خصمها من خلال المقاصة مع وزارة المالية، بمعنى أنها تمويل حكومي مباشر.

من جانبه، بارك رئيس بلدية طولكرم رياض عوض هذا الإنجاز، والذي تم بتضافر الجهود المشتركة من الجميع، مشيرا إلى أن مدينة طولكرم عانت منذ سنوات من أزمة النقص بالقدرة الكهربائية، والتي حالت دون تطوير المشاريع، ما يؤثر على التنمية وحاجة المواطنين.

وأشار رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية لنقل الكهرباء عماد بريك، إلى أنه من خلال تشغيل محطة الخفض، نتطلع إلى إنهاء معاناة أهلنا بمدينة طولكرم بمشكلة الكهرباء، بحيث أن هذه تعد الخطوات الأولى، من سلطة الطاقة وشركة النقل، وجميع المؤسسات الرسمية، وبتوجيهات من الحكومة، وتم اليوم تمرير 10 ميجا واط، علماً أن المقرر لهذه المحطة 40 ميجا واط، إلا أن المعيقات من الاحتلال حالت دون ذلك، ما دفعنا لوضع حل مؤقت لتمرير هذه الكمية من خلال شبكة كهرباء الشمال.

شاهد أيضاً

صابرين الروح .. "الطفلة المعجزة" التي ولدت قبل 10 دقائق من ارتقاء والدتها

صابرين الروح .. “الطفلة المعجزة” التي ولدت قبل 10 دقائق من ارتقاء والدتها

شفا – ترقد الرضيعة “صابرين الروح” شكري الشيخ في حضانة الخدج بالمستشفى الإماراتي الميداني في …