3:30 صباحًا / 30 أبريل، 2024
آخر الاخبار

أطعمة تزيد مستويات فيتامين “د” في الجسم

أطعمة تزيد مستويات فيتامين "د" في الجسم

شفا – هناك العديد من الأطعمة التي يمكنها إمداد الجسم بفيتامين “د” الهام لنمو العظام والعضلات، والذي يعتبر أحد الفيتامينات التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بنفسه.

وأكد خبراء التغذية أن المصدر الرئيسي لحصول الجسم على الفيتامين هو أشعة الشمس، والتي تساهم في حصول الجسم على 80 إلى 90٪ من احتياجات الجسم من فيتامين “د”.

ويمكن زيادة تناول فيتامين “د” عبر بتناول مكمل يومي يوفر 10 ميكرو غرامات من الفيتامين ذاته، ومع ذلك، يقترح الأطباء والخبراء الحصول على فيتامين “د” من خلال نظامك الغذائي.

ويمكن تدعيم الجسم بـعناصر غذائية وأطعمة تمده بالفيتامين ومنها:

الأسماك
خاصة الحمراء وثعبان البحر المدخن
البيض
المارجرين
الفطر
كبد البقر
الزبد
الأطعمة المدعمة


وتجدر الإشارة إلى أن فيتامين “د” يشارك في عملية التمثيل الغذائي للعظام ويضمن إمكانية معالجة الكالسيوم والفوسفور بشكل أفضل ونقلهما إلى العظام والأسنان.

علاوة على أن فيتامين “د” يشارك في تنظيم مستويات الكالسيوم في الدم، ويقوي العظام ويعزز تكوين البروتين، والذي بدوره يحسن نمو العضلات.

لماذا نحتاج فيتامين د؟

نقص فيتامين “د” يؤثر على 13٪ من سكان العالم. ويمكن أن تشمل الأعراض الخفيفة: ضعف العضلات والتعب، وقد يؤدي أيضًا إلى الاكتئاب وآلام العضلات وآلام العظام والالتهابات المتكررة.

وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب الكساح لدى الأطفال الصغار وتلين العظام لدى البالغين، وخاصة أولئك الذين يخضعون للرعاية أو الذين يقضون الكثير من الوقت في الداخل.

وتساعد أشعة الشمس أجسامنا على إنتاج فيتامين “د”، ولكن معظمنا لا يظل في الهواء الطلق لفترة كافية للحصول على قدر كاف من أشعة الشمس. وإذا كنت تعزل نفسك في المنزل، فستحتاج إلى استكمال نظامك الغذائي بمنتجات تحتوي على فيتامين “د”.

شاهد أيضاً

مقتل ضابطين إسرائيليين وإصابة اخر بجروح خطيرة في معارك وسط قطاع غزة

شفا – أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، مقتل ضابطين في معارك وسط قطاع غزة. …