8:30 صباحًا / 18 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

الجامعة الأمريكية تعقد ندوة للتعريف بدور الصليب الأحمر

شفا -عقدت كلية الحقوق في الجامعة العربية الأمريكية وبالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ندوة للتعريف بدور اللجنة الدولية في رعاية القانون الدولي الإنساني، قدمها ممثل اللجنة ورئيس ملف الجامعات حسام الشخشير، بحضور مديرة مكتب اللجنة في جنين ديما محاجنة، ومجموعة من أساتذة وطلبة الكلية.

وافتتح أستاذ القانون الدولي في الكلية الدكتور سعيد ابو فارة الندوة، بكلمة رحب فيها بالتعاون البناء والمتبادل بين الجامعة واللجنة الدولية، وأوضح أهمية القانون الدولي الإنساني خاصة بعد حصول الشعب الفلسطيني على امكانية ملاحقة القيادة الإسرائيلية أمام المحاكم الجنائية الدولية، وأشار الى ان البعثة الدولية للصليب الأحمر متواجدة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1949 وهي أطول مدة زمنية للبعثة في تاريخ الصليب الأحمر.

وأكد على الدور الهام الذي تقوم به اللجنة الدولية في تطبيق مبادئ القانون الدولي الإنساني في حالتي الحرب والسلم.

وفي بداية الندوة تم عرض فيلم وثائقي يوضح الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيين والمقاتلين الذين كفوا عن القتال في حالات الحروب، والمساعدات التي تقدمها اللجنة الدولية للصليب الأحمر للمتضررين باعتبارها الحارس على تطبيق القانون الدولي والإنساني.

ومن جانبه، بين الشخشير اهم المبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني والمتمثلة في التمييز بين ما يحق استهدافه وما لا يحق في حالات الحروب وحرمة استهداف المدنيين والمنشآت الأثرية والتعليمية، واحترام التناسب من ناحية استخدام الأدوات الحربية بين الأطراف المتنازعة، وضرورة تواجد التدابير الوقائية الواجب توافرها في بؤر الصراع.

وتطرق للإشارات المعتمدة والمعروفة للجنة الدولية موضحا معانيها، والتي تضم إشارة الصليب، والهلال، والكريستالة، وتستخدم هذه الإشارات للدلالة في حالة السلم والحماية في حالة الحرب، وأكد أن من يسيء استخدام هذه الإشارات يعاقب ويخالف قانونينا، خصوصا إذا كان هذا الاستخدام من قبل قوات عسكرية بهدف الخداع.

وأكد الشخشير على أهمية تعريف جيل الشباب الفلسطيني بمبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني، خاصة في ظل المعاناة والانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وفي نهاية الندوة دارت نقاشات وطرحت العديد من الأسئلة من قبل الطلبة الحضور حول آليات الضغط على الاحتلال، واستخدامه للأسلحة المحرمة دوليا ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وارتكاب الجرائم والمجازر كما حصل في الحرب الأخيرة على غزة، واستهداف المدنيين، وجدوى اللاحقة القانونية في ظل الانحياز الأمريكي لإسرائيل.

وفي سياق متصل التقى ممثلو اللجنة الدولية للصليب الأحمر خلال زيارتهم للجامعة، بعميد كلية الحقوق الدكتور طارق كميل، الذي بحث معهم تعزيز التعاون بين الجانبين، وقدم شكره لهم، وأشاد بدور اللجنة الدولية في سعيها لنشر ثقافة القانون الدولي الإنساني بين طلبة الجامعات الفلسطينية وأبناء المجتمع المحلي، كما قدمت اللجنة الدولية دعوتها لمجموعة من أساتذة الكلية للمشاركة في مؤتمرات ودورات متقدمة في القانون الدولي الإنساني في جنيف.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من محافظات الضفة المحتلة

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، أربعة مواطنين من أنحاء متفرقة بالضفة …