8:34 مساءً / 13 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية الصادرة الثلاثاء

شفا – أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية الصادرة الثلاثاء.

 

  • هآرتس

– السباق الى دور رئيس هيئة الاركان الحادي عشر لجيش الدفاع الاسرائيلي بدأ. والمتنافسان الابرز هما: الميجر جنرال غابي أيزينكوت والميجر جنرال يائير نافيه, نائب رئيس الاركان الحالي.
– الكاتب الصحفي يوسي يهوشوع يقول ان تعيين أيزينكوت نائبا لرئيس الاركان هو انتصار كبير لرئيس الاركان بيني غانتس على وزير الدفاع إيهود براك.
– جنازة مؤلفة المسرحيات الشهيرة عنات غوف: صورة لابناء العائلة الذين شيعوا امس جثمان الام وزوجة الفنان غيدي غوف الى مثواه الاخير.
– غضب في إسرائيل في أعقاب استنكار وزراء الخارجية في الاتحاد الاوروبي القرار الإسرائيلي بإقامة وحدات سكنية جديدة في منطقة”e1″ بين أورشليم القدس ومعاليه ايدوميم.
– الرسالة الضمنية في هذا الاستنكار هي :بناء الوحدات السكنية في منطقة “e 1” ستؤدي الى فرض عقوبات على إسرائيل.
– وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي قرروا أيضا التقدم بسن قانون لوضع شارات خاصة على منتوجات المستوطنات الاسرائيلية في جميع دول الاتحاد الاوروبي.
– الاتحاد الاوروبي, وتحت ضغوط اسرائيلية كبيرة, شجب تصريحات القيادي الحمساوي خالد مشعل الداعية الى إبادة دولة إسرائيل والتي أدلى بها خلال زيارته لغزة قبل عدة أيام.
– وزارة المالية تكذب
– . الوزارة تدّعي ان رواتب الممرضات تتراوح ما بين 15-24 ألف شيكل شهريا وفي المقابل تهدد الممرضات بمغادرة الاقسام المختلفة في المستشفيات ويتّهمن وزارة المالية بانها تنشر معلومات كاذبة حول رواتبهنّ.
– المفاوضات بين وزارة المالية وممثلات الممرضات تعثرت امس والنتيجة: ألممرضات يقمن اليوم بإضراب عن العمل لمدة 4 ساعات ويتم علاج الحالات الطارئة فقط.
– وزارة المالية تقدم صباح اليوم طلبا الى محكمة العمل لاصدار أوامر تمنع الممرضات من تصعيد اجراءاتهن موضحة ان التهمة في حالة وفاة أي مريض في المستشفى بسبب الاضراب ستٌوجَه الى الممرضات.
– المستشار القضائي للحكومة يهودا فاينشتاين: لا يٌسمح لوزير الدفاع القيام بأي تعيينات عشية الانتخابات. فاينشتاين يطلب في رسالة عاجلة الى وزير الدفاع ايهود براك توضيحات حول قضية تعيين غابي أيزينكوت نائبا لرئيس الاركان.

 

  • يديعوت احرونوت

– وزارة المالية تقدم طلبا الى محكمة العمل لاصدار أوامر تمنع الممرضات من تصعيد إضرابهن موضحة ان حكومة اسرائيل الحالية تعمل حاليا وعشية الانتخابات, بدون ميزانية تمت المصادقة عليها وليس بامكانها الاستجابة لمطالب الممرضات.
– الرئيس الامريكي براك أوباما يغيّر استراتيجيته: يترك خلافاته مع نتانياهو لاوروبا. موظفون كبار في الإدارة الامريكية قالوا ان أوباما لا ينوي خلال ولايته الثانية بذل جهود كبيرة في المسيرة السلمية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية بل يترك ذلك للاتحاد الاوروبي.
– الكاتب الاقتصادي نحيميا شتراسلير يقول ان جميع الاحزاب تتجاهل الوضع الاقتصادي الخطير الذي تعيشه اسرائيل ولا تعلن عن أي تقليصات تنوي القيام بها.
– عشية الانتخابات الاسرائيلية, وزارة الداخلية تقود خطة كبيرة بصورة عاجلة. الدولة تنوي إقامة 80 ألف وحدة سكنية على أراض خضراء خلافا للخطة الاصلية.
– ألصحيفة تعرض خارطة لجميع الاراضي الخضراء أو الاراضي الزراعية التي تنوي وزارة الداخلية بناء الوحدات السكنية فيها بما في ذلك تلال الرمال شرقي ريشون لتسيون وبعض الاراضي الزراعية شرقي مدينة كفار سابا.
– الممرضات يتركن أغلبية الاقسام في جميع المستشفيات في البلاد. نقابة الممرضات أعلنت امس تصعيد الاجراءات التي يقمن بها عقب تعثر المفاوضات بين ممثليها ووزارة المالية.

 

  • معاريف

– ألصحيفة تنشر بعض الصور الهامة لمصوريها خلال الانتفاضة الاولى والحكايات وراءها وذلك بمناسبة مرور 25 عاما على هذه الانتفاضة.
– رد الاتحاد الاوروبي على قرار الحكومة إقامة وحدات سكنية جديدة في منطقة e 1″” بين أورشليم القدس ومعاليه ايدوميم: تعجيل المصادقة على قرار وضع شارات على منتوجات المستوطنات.
– إسرائيل تعلن استنكارها ضد رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن في الصحف الاوروبية بسبب صمته أزاء تصريحات خالد مشعل الاخيرة في غزة حول إبادة اسرائيل.
– خشية من تشويشات صعبة في الجهاز الصحي عقب تعثر المفاوضات امس بين الممرضات ووزارة المالية.

شاهد أيضاً

المقاومة الفلسطينية في غزة تواصل قصف المناطق الإسرائيلية في الجنوب

شفا – قصفت المقاومة الفلسطينية، منذ ساعات صباح اليوم الأربعاء، مستوطنات غلاف غزة وأخرى جنوب …